رحيل سمير سمارة أول مدير للتصوير التلفزيوني في سورية!

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

سجل الوسط الفني التلفزيوني السوري خسارة جسيمة برحيل الفنان سمير سماره أول مصور في التلفزيون العربي السوري الذي انطلق مع توأمه المصري عام 1960 في 23 تموز ذكرى انطلاقة ثورة يوليو /تموز حيث كانت مصر وسورية مندمجتين في دولة الوحدة المعروفة بالجمهورية العربية المتحدة.

ويعتبر سمير سمارة، الذي يسجل في تاريخ التلفزيون السوري أيضا بأنه أول مدير للتصوير، أحد القامات الفنية التي رافقت نشوء التلفزيون وساهمت بفعالية بأعماله الأولى في الدراما التلفزيونية السورية التي تنامت سريعا وأسست صناعة مهمة ومؤثرة في الفنون التلفزيونية العربية ..

ومن المخرجين الذي اشتغل الفنان الراحل بأعمالهم التلفزيونية المخرج الراحل سليم قطايا ، وكذلك مع المخرج الرائد علاء الدين كوكش، ومخرج الروائع الأولى غسان جبري، حيث سجلت شارات الدراما التلفزيونية اسمه بأحرف فنية خالدة ..

وقد عانى الفنان المذكور من المرض في الآونة الأخيرة، إلى أن وافته المنية في منزله في السادس من آذار 2017 ، أي بعد قرابة ستين عاما على عمله التلفزيوني.

وقد كتب عنه رفيق عمره المخرج غسان جبري يقول :

اللقاء الاول كان عام ١٩٦١. شاب يحمل مشروعا بصريا وعشق الكاميرا التلفزيونية الاولى وكانت مشاريعه في العمل. خلاقة جدا، واذكر بكل فخر عمله مع المخرج المرحوم سليم قطايه والسهرة التلفزيونية ،،، القناع ،قام سمير بتصوير السهرة بكاميرا واحده ،،ودون مونتاج ،،

كان التشكيل البصري هاجسه الاول وانطلق يعمل معنا ومع الزملاء جميل ولائه وعلاء الدين كوكش وأثناء عمله معنا كان يقدم اقتراحات ايجابيه جدا
(…)

انتقل الاستاذ سمير الى الإضاءة، ف كان يرسم بالنور كل ثانيه من ثواني العمل واستطاع ان يغني اعمال الاسود والابيض بمسحه خاصه من النشر فقدم لنا اللون الرصاصي ،،وخاصة في عمله معي ،،،دولاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى