تغييرات واسعة في الإعلام السوري !

دمشق ــ خاص : بوابة الشرق الأوسط الجديدة

حُسمت الأقاويل التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي وبعض الكتابات الصحفية حول الفراغ الذي حصل نتيجة تعيين الإعلامي عماد سارة وزيرا للإعلام في سورية بعد أن كان مديرا عاما للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، فقد ظل كرسي المدير العام فارغا نحو شهرين إلى أن أسند المنصبً ليل الجمعة الماضية إلى الإعلامي نايف عبيدات الذي أصبح مديراً عاماً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وقد جاء ذلك خلال هذه الموجة، وهي الثانية، من التغييرات الجوهرية في الإعلام السوري أعفي خلالها مديران عامان من موقعهما، وهما الدكتور ماهر خولي المدير العام للمؤسسة العامة للإنتاج الدرامي الإذاعي والتلفزيوني والإعلامي خالد مجر المدير العام لمؤسسة الوحدة للطباعة والنشر، وحل المخرج زياد جرجس الريس محل الدكتور خولي فيما حل زياد غصن محل الإعلامي مجر..

ولم تذكر كل المصادر التي تحدثت عن الموضوع أي مهمات جديدة للإعلاميين الذين أعفوا من مناصبهم ، علما أن التغييرات لم تنحصر بالمدراء العامين بل طالت مفاصل أساسية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حيث صدرت مجموعة قرارات تضمنت تعيين الإعلامي علي خالد مديراً للتلفزيون السوري، خلفا للإعلامي صالح إبراهيم ، وتعيين عماد الدين إبراهيم مديراً للإذاعة بدلا من نايف العبيدات الذي أصبح مديرا عاما وتعيين الإعلامي محمد مصة مديراً للإخبارية السورية خلفا للإعلامي معد عيسى ، فيما عين كل من :

كمال سليمان مديراً للشؤون التجارية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
عبير جمعة مديراً للعلاقات العامة في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
عفراء هدبا مديراً للمشرعات في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون

ولغايته لم يطرأ أي تعديل على المناصب التالية :

• سومر ابراهيم مدير الشؤون الادارية والقانونية .
• ديرين علي مديرة مكتب المدير العام .
• تميم ضويحي مدير الإنتاج الدرامي التلفزيوني
• سمر شمة مديرة الفضائية السورية .
• رائدة وقاف مديرة قناة سورية دراما
• مخلص الورار مدير قناة نور الشام .
• عبد الله حيدر مدير المركز الإخباري
• المهندس أيمن الأخرس مدير التشغيل
• غياث سليطين مدير الرقابة وهو المدير الوحيد الذي نجا من عدد كبير من التغييرات التي طالت الهيئة في العقد الأخير.

ويرجح أن تنطلق الموجة الثالثة من التغييرات مع مباشرة المدير العام نايف عبيدات لعمله، متضمنة تغييرات في إدارات المحطات الفضائية، والأخبار التلفزيونية والشؤون الادارية والقانونية التي تسربت أخبار عن إعداد مرسوم بتسمية مديرها سومر ابراهيم إضافة إلى مدير سانا السابق أحمد ضوا كمعاوني وزير .

كما ينتظر تغييرات مماثلة في المؤسسات الأخرى كالاعلان ومعهد الاعداد الاعلامي ومؤسسة المطبوعات .. كذلك شغر موقع معاون الوزير منذ إحالة المهندس معن حيدر الذين يشغله على التقاعد، منذ نحو سنة، ونقل عن أحد المدراء الذين لم تطالهم التغييرات قوله بصريح العبارة: حتى الآن لاجديد يتعلق بنا!

ورغم انشغال الوسط الإعلامي السوري بهذه التغييرات ومعانيها إلى الصحف السورية والتلفزيون لم تنشر التفاصيل المتعلقة بهذه القرارات !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى