كاتب أيام شامية يعود بمسلسل للأطفال !

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة: 

عاد الكاتب الدرامي أكرم شريم إلى الدراما السورية بعمل جديد للأطفال عنوانه (ممتاز يابطل)، بعد انقطاع طويل عن الكتابة الدرامية امتد أكثر من ربع قرن كان المشاهدون خلالها ينتظرون منه جزءا جديدا من مسلسل (أيام شامية) .

وقال مدير الإنتاج الدرامي التلفزيوني في التلفزيون العربي السوري تميم ضويحي إن مديرية الإنتاج بدأت  بتصوير المسلسل الجديد (ممتاز يابطل) وهو ذو صبغة وطنية  قبل أيام بعد أخذ ورد طويل يتعلق باقتناء نص الكاتب أكرم شريم إلى أن تم تملكه في مطلع العام.

وأوضح السيد ضويحي أن المسلسل يتألف من ثلاثين حلقة مدة الحلقة الواحدة 15 دقيقة، ويقوم خالد الخالد بإخراج النص، في حين يجمع المسلسل مجموعة من الفنانين والنجوم من بينهم اسكندر عزيز وهاني شاهين وتولاي هارون وريم عبد العزيز وفراس حسن .

وقد ترافق الشروع بتصوير هذا العمل الدرامي بمقال نشرته صحيفة البعث السورية وصف الكاتب الغائب عن التلفزيون أكرم شريم بالمنهوب دائما وأبدا، لكنه لم ينتقد التلفزيون بل أشار إلى ريادة أكرم شريم بموضوع الكتابة للبيئة الشامية !

وقد كتب المقال  تمام بركات فرأى أن  “البيئة الشامية”  التي تمتلك معايير واضحة ومحددة كان قد اخترعها مسلسل “أيام شامية” . كما جاء في النص موضحا أن “أكريم شريم” جلب عناصر ومهارات الحكاية الشعبية من مجتمعه “قلقيلية” الفلسطينية ، و”قام بأهم عملية “درامتورجيا” على مستوى الدراما التلفزيونية، فأتى بشخصيات وحبكة من الفضاء الفلسطيني، وقام بتوطينها في حواري دمشق، كما قام بتفصيلها على مقاس مدينة أخرى ذات عادات مختلفة، معتمدا على حبكة الحكاية الشعبية اللطيفة، والتي هي أقرب إلى حكايات الجدات التي تبعث على الهدوء والسكينة، وهي مشاعر لم يزل المسلسل قادرا على بثها حتى الآن..

وأكرم شريم كما هو معروف ، كاتب وصحفي من أصل فلسطيني (16/8/1943) وتعتبر مسرحية (ممتاز يابطل) للأطفال التي أخذ عنها المسلسل الجديد بمثابة ولادة لمسرح الطفل كما كتب عنه الناقد سمر روحي الفيصل مقالاً وقد نشرها  اتحاد الكتاب العرب، وكانت قد عرضت على خشبة مسرح القباني عام 2011 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى