سميرة الناجح تكتب “ورقات مطلقة”

 

صدر مؤخرا من دار زينب بتونس كتاب “ورقات مُطلقة” للشاعرة سميرة الناجح  يضمُ نصوصاً مفتوحة تدور حول واقع المرأة التي تريدُ حماية هويتها الإنسانية وتنعتق من تبعية الآخر سواءً أكان مجتمعاً بقيهما البطريركية أو فرداً محملاً بالموروث الذكوري وفي ردها على سؤال حول إصدارها الجديد قالت ناجح “هذا الكتاب هو تجربتي معتبرة أن ما قدمته بمثابة مغامرة فردية يكتملُ فيها عنصر التشويق عند مُشاركتها مع القاريء.

وأضافت موضحة “حاولت في هذا الكتاب مقاربة التحديات التي تواجه المرأة التي ترفض أن يكون مصيرها مرهوناً بجملةٍ من الإعتبارات الإجتماعية بالطبع تعاني المرأةُ التي تختار هذا المصير المعاناة والمرارة غير أن الصعوبات لا تثنيها عن مواصلة السير في درب الحرية، كما أن العثرات والإنكسارات لا تحطم إرادتها فبالتالي تعيد بناء هويتها وكيانها الأنثوي.

أردفت سميرة الناجح أردت رسم المرأة في أطوارها المختلفة عندما تمرُ بالإنهيار وحين تتذوق ثمرة الأمل في حالة الفوضى والسكون. وعن الشكل الذي اتخذه النص قالت هو عبارة عن ورقات أو جذاذات تمثل كل منها وحدة معنوية منفصلة، وفي نفس الوقت متصلة ببقية الوحدات.

هو ليس رواية ولا مجموعة قصصية ولا سيرة ذاتية، فأنا لست مهووسة بفكرة التصنيف  حسب الأجناس الأدبية. مغامرة الكتابة أرقى وأشمل وأعمق من أن نحسرها ونحددها ونجعل لها ضوابط ومعايير من شأنها أن تسجن التفكير.

وفي سؤال عن دلالة العنوان قالت: اخترت “ورقات مطلقة” لأن الورقات تذكرنا بأوراق الخريف في تشتتها وضياعها وتلاعب كل الرياح بها مثلها كمثل المطلقة في مجتمع مازال ينتصب  قاضيا غير عادل يصدر أحكامه القاسية والمقصية كما يشاء.

 

 

ميدل إيست أون لاين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى