موسيقى مصر والسودان.. شواهد حضارية وثقافية

يرى الملحن والشاعر د. عبد الله إبراهيم صالح، الشهير بعبد الله شمو في كتابه «موسيقى مصر والسودان.. شواهد حضارية وثقافية»، أن منطقة النوبة بشقيها الشمالي والجنوبي، ظلت معبراً استراتيجياً لثقافات العمق الإفريقي في الشمال الإفريقي والشرق القديم، وكانت على صلة وثيقة بالممارسات الغنائية الإثنية في مصر، ثقافياً واجتماعياً وسياسياً عبر القرون بين البلدين، وتبدو ملامحها في الزي والممارسات الغنائية والرقص وشكل صناعة الحياة والارتباط بالبيئة ومكوناتها.

يسعى الكتاب إلى تأصيل الروابط الموسيقية بين مصر والسودان، حيث يغوص في عوالم الموسيقية السودانية التي تقترب كثيراً من الموسيقى النوبية مروراً بالموسيقى التراثية المصرية، ويبدأ في تمهيده بإشارات حول لغة النوبة وحياة أبنائها الاجتماعية والثقافية وموروثاتها، ويشير إلى نوبية المطرب المشهور في التراث العربي «زرياب». ويقول المؤلف: يقال عن‮ زرياب ‬ذلك المطرب المشهور،‮ ‬وضارب طنبوره في بلاط الخليفة هارون الرشيد، إنه من النوبة‮.‬‬‬

‬يأتي ذلك في إطار ما دونه المؤرخون العرب أنفسهم في هذا الشأن، إذ نقلوا نص ذاك الحوار الذي دار بينهما أثناء التعارف‮:‬ إذ سأله الخليفة‮: ‬ما اسمك؟ فرد‮: ‬اسمي زرياب. من أي البلاد؟ فقال‮: ‬أنا من النوبة‮.‬ وعاود الرشيد يسأل‮: ‬ماذا تعني كلمة زرياب أظنها‮ ‬غير عربية؟ أجاب‮: ‬إنها فعلاً كلمة نوبية وتعني‮: ‬البلبل الصداح‮.‬ وينتشر اسم زرياب في بلاد السودان وأعماق إفريقيا،‮ ‬لتوسع مملكة النوبة الكوشية فيها‮.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ثم يلفت شمو إلى أن موسيقى مصر التراثية كغيرها من موروثات الشعوب، لها ما يميزها ويكسبها أصالتها وجوهرها‮. ‬فهي فن قديم جسدته الآلات الموسيقية.. ومن الآلات التي اشتهرت في مصر الفرعونية الناي والهارب‮. ‬توارث منهما مع المصفقات والطبول، ستاً وعشرين آلة موسيقية شعبية منذ آلاف السنين‮. ‬‬‬‬

يؤكد شمو أن قدماء المصريين أبدعوا في صناعة عدد من الآلات الموسيقية المختلفة، وهذا ما أثبتته النقوش والرموز والحفريات، التي درست من قبل علماء الآثار الذين أكدوا قدمها وريادتها مثل الآلات الوترية، كالقيثارة والسمسمية والعود والبزق والكنارة والهارب وأنواع النفخية كالناي والأرغول المزدوج.. وأخرى إيقاعية، كما أنهم استخدموا الرقص الحركي التعبيري كنوع من ممارسة الطقوس التعبدية التي تقربهم للآلهة وتحفظهم وحفلت بها القصور والمعابد والبيوت.

ويؤكد على أن «الطنبور» آلة موسيقية وترية قديمة ذات أصول نوبية، وتعني في اللغة النوبية كلمة مركبة من جزءين ـ تو وتعني البطن، وبور وتعني الأجوف وبجمعهما يكون المعنى ذا البطن الأجوف

صحيفة البيان الإماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى