نجوم الأغنية يحجزون تذاكرهم لشارات رمضان
مع اقتراب موسم رمضان بدأ صنَّاع الدراما وضع اللمسات الأخيرة على أعمالهم، بدءاً من الشارات الغنائيّة التي تحوّلت خلال الأعوام القليلة الماضية إلى عامل ترويجي مهمّ للمسلسلات. ولم يعد غناء مقدمة المسلسل الرمضاني بالأمر الهامشي، خصوصاً أنّها إضافة إلى رصيد المغنّين، بعد نجاح أعمال مثل «لو» بصوت إليسا، و «العدّ العكسي» بصوت مروان خوري، و «مشاعر» بصوت شيرين عبد الوهاب.
يحفل سباق العام الحالي بعدّة عناوين غنائيّة واعدة، أبرزها تقديم راغب علامة لشارة «24 قيراط» من بطولة عابد فهد وسيرين عبد النور وماغي بو غصن (تأليف ريم حنّا، إخراج الليث حجو)، وهذه التجربة الأولى له في أداء مقدّمة مسلسل تلفزيوني. من جهتها، تضع شيرين عبد الوهاب صوتها على مقدّمة مسلسل «طريقي» (تأليف تامر حبيب، إخراج محمد شاكر) والذي تؤدّي بطولته، ومن المتوقّع أن تقدّم فيه عدّة أغان.
يخوض صابر الرباعي بدوره تجربة أداء شارة غنائيّة لمسلسل للمرّة الأولى، في «ذهاب وعودة» من بطولة أحمد السقا (تأليف عصام يوسف، إخراج أحمد شفيق)، فيما يحضر وائل جسّار في أغنية «أستاذ ورئيس قسم» من بطولة عادل إمام (تأليف يوسف معاطي، إخراج وائل إحسان)، وفي مقدّمة «أريد رجلاً» من بطولة إياد نصّار (تأليف شهيرة سلام، إخراج بتول عرفة). أما حمادة هلال فيغني شارة مسلسله «ولي العهد» (تأليف محمد أبو زيد، إخراج محمد النقلي)، بعدما تردّد أنّ إيهاب توفيق سيقوم بذلك.
أسندت مهمّة أداء مقدّمة مسلسل «كابوس» (تأليف هالة الزغندي، إخراج إسلام خيري) للمغربية جنات بعد اعتذار إليسا عن عدم المشاركة في العمل الذي تؤدّي بطولته غادة عبد الرازق. فيما تتولى آمال ماهر غناء مقدمة «حارة اليهود» (تأليف مدحت العدل، إخراج محمد جمال العدل. وسيكرر مروان خوري تجربة الغناء في رمضان، من خلال أداء وتأليف مقدّمة «تشيللو» (تأليف نجيب نصير، إخراج سامر برقاوي).
من جهتها لن تؤدّي هيفاء وهبي أغنية عملها الجديد «مريم» (تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد علي)، فيما يؤدّي آدم شارة «عناية مشدّدة» (تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، إخراج أحمد ابراهيم أحمد)، من دون أن يعرف بعد إذا كان عاصي الحلاني الذي انضمّ حديثاً إلى أبطال مسلسل «العرّاب» (نصّ حازم سليمان، إخراج المثنى صبح) سيغنّي شارته الغنائيّة، إذ درجت غالبية الأعمال السورية على الاكتفاء بالموسيقى أو أصوات شابة بعيدة عن نجوم الغناء في الصف الأول. في الدراما الخليجية ستطل نوال الكويتية عبر أغنية مسلسل «أمنا يا رويحة الجنة» (تأليف هبة مشاري، إخراج محمد القفاص)، وتؤدّي أحلام مقدّمة «حال مناير» (تأليف فهد العليوة، إخراج منير الزعبي)، وتغنّي بلقيس مقدّمة «حرب القلوب» (تأليف إيمان السلطان، وإخراج نهلة الفهد)، فيما تقدّم أسماء المنوّر شارة «لك يوم» (تأليف محمد النشمي، إخراج أحمد فؤاد الشطي).
أشهر 10 شارات عربيّة
بالرغم من مرور سنوات على صدورها، تبقى بعض المقدّمات الغنائيّة للأعمال الدراميّة، حاضرة في الذاكرة. بعضها يتمتّع بشعبيّة تتفوّق على شعبيّة العمل ذاته، وبعضها شارك في تأليفه كبار الشعراء والملحّنين. هنا أبرز 10 شارات مسلسلات عربيّة، بين مصر وسوريا، اخترناها تبعاً لشهرتها وتأثيرها في الثقافة التلفزيونيّة العربيّة.
1 – مقدّمة «ليالي الحلميّة» (تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج اسماعيل عبد الحافظ) عن نصّ للشاعر سيد حجاب، وتأليف ميشال المصري، وأداء محمد الحلو.
2 – شارة «بوابة الحلواني» (تأليف محفوظ عبد الرحمن، إخراج إبراهيم الصحن) من كلمات سيد حجاب، ولحن بليغ حمدي، وغناء علي الحجار.
3 – أغنية «المال والبنون» (تأليف محمد جلال عبد القوي، إخراج مجدي أبو عميرة) الموسيقى لياسر عبد الرحمن عن أشعار سيد حجاب وغناء علي الحجار.
4 – مقدّمة «نهاية رجل شجاع» (عن رواية لحنا مينه، إخراج نجدة أنزور) من تأليف طارق الناصر.
5 – أغنية «ضيعة ضايعة» (تأليف ممدوح حمادة، إخراج الليث حجو) الموسيقى لطاهر مامللي أدّاها علي الديك.
6 – شارة «ذئاب الجبل» (تأليف محمد صفاء عامر، إخراج مجدي أبو عميرة) شعر عبد الرحمن الأبنودي، وتأليف جمال سلامة، وغناء علي الحجار.
7 – مقدّمة «بقعة ضوء» (تأليف وإخراج جماعي) الموسيقى لطاهر ماملي وغناء ديمة أورشو وحمام خيري.
8 – أغنية «مشاعر» مقدّمة «حكاية حياة» (تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد سامي) من كلمات أحمد مرزوق، وألحان محمد رحيم وغناء شيرين عبد الوهاب.
9 – مقدّمة «زيزينيا» (تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج جمال عبد الحميد) ألحان عمار الشريعي، وشعر أحمد فؤاد نجم، وغناء محمد الحلو.
10 – أغنية «باب الحارة» (تأليف وإخراج جماعي) الموسيقى لسعد الحسيني وغناء ينال طاهر.
صحيفة السفير اللبنانية