أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة شهور

ذكرت تقارير إخبارية الاثنين أن أسعار النفط ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة شهور في بورصة لندن للسلع في ظل تراجع الفائض في الأسواق بأسرع من المتوقع.

وارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال إلى أعلى مستوى له منذ 4 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، حيث يشتري المستثمرون السلع في ظل تكهنات بعدم إقدام مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي على زيادة سعر الفائدة في اجتماعه المقرر منتصف الشهر المقبل، وهو ما سيؤدي إلى تراجع قيمة الدولار وزيادة الاهتمام بالمواد الخام التي يتم تقييمها وفقا لسعر العملة.

يأتي ذلك فيما ذكرت شركة إيني الإيطالية للنفط إن إنتاجها في نيجيريا انخفض بمقدار 65 ألف برميل منذ يوم الجمعة الماضي بعد هجوم مسلح استهدف منشآت نفطية في البلاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن بوب ياوجير مدير إدارة التعاقدات الآجلة في شركة ميزوهو سيكيوريتز أمريكا في نيويورك “مازلنا نتعامل مع نتائج بيانات سوق العمل الأمريكية الصادرة يوم الجمعة. فأداء الدولار اليوم لم يكن جيدا لكننا مازلنا لا نعتقد أنه وصل إلى أدنى مستوى له. ومشكلات إيني في نيجيريا تضيف المزيد من الضغوط” على السوق”.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت بأكثر من 80% عن مستواها في شباط/ فبراير الماضي حيث كانت قد انخفضت إلى أقل مستوى لها منذ 12 عاما، نتيجة اضطراب غير متوقع للإمدادات النفطية مع استمرار تراجع الإنتاج الأمريكي في ظل سياسات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي لا تحدد سقفا للإنتاج.

وقد ارتفع سعر خام برنت تسليم آب/ أغسطس المقبل بمقدار 53 سنتا أي بنسبة 1,1% إلى 50,17 دولارا للبرميل، حيث يزيد سعر الخام القياسي العالمي بمقدار 35 سنت عن سعر خام غرب تكساس الوسيط في تعاقدات تسليم آب/ أغسطس المقبل.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 67 سنتا أي بنسبة 1,4% إلى 49,29 دولارا للبرميل.

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى