ارتفاع انتاج “أوبك” 3.5% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي

بالرغم من زيادة الدول المصدرة للنفط لإنتاجها … بهدف تفادي آثار تراجع أسعاره إلا انه يبدو ان تفادي مثل هذه الاثار هو هدف لا يزال بعيد المنال.

حيث قامت دول منظمة اوبك بزيادة إنتاجها في الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي بـنحو 259 مليون برميل ليصل حجم إنتاجها إلى 7.5 مليار برميل مقابل 7.25 مليار برميل في الفترة المقابلة من العام المنصرم وبنسبة ارتفاع بلغت 3.5%.

الا ان نتيجة مخيبة للامال واجهت هذه الدول بعد ان تراجعت قيمة ما أنتجته تلك الدول في الثمانية أشهر من العام الحالي بنحو 46.8% لتبلغ 403.8 مليار دولار مقارنة مع الفترة الممائلة من العام الماضي.

اذ تراجع متوسط سعر سلة أوبك في الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 48.7% ليبلغ 53.7 دولار للبرميل بعد ان وصل الى 104.7 دولار للبرميل العام الماضي.

وتأتي العراق على رأس الدول التي زادت إنتاجها في تلك الفترة وبما يعادل 137.4 مليون برميل في ثمانية أشهر،تلتها السعودية التي تسعى الى الحفاظ على قيمتها السوقية بانتاج بلغ نحو 88.8 مليون برميل، الا أن قطر جائت بالمرتبة الاولى للدول التي قامت بتخفيض انتاجها وبتراجع نسبته 8.5% عن الفترة المقابلة الا ان تاثر قطر بانخفاض الانتاج كما يرى الكثيرون يعد ضعيفا مقارنة بباقي الدول كون أسعار صادراتها من الغاز الطبيعي لا ترتبط بالنفط ارتباطا وثيقا.

تبني سياسات مالية معاكسة للدورات الاقتصادية لدعم النمو الاقتصادي ….هو الأمل الوحيد للحد من العجز المتوقع في ميزانيات تلك الدول بحسب صندوق النقد العربي خصوصا وان خسارة الدول الخليجية الأربع المنضمة لأوبك بلغت نحو 193.8 مليار دولار … اي ما يعادل 54.4% من إجمالي خسائرأوبك في ثمانية أشهر.

موقع CNBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى