تعنت كردستان يضيق الخناق على سمائها

رفضت حكومة كردستان العراق الأربعاء إنذارا من الحكومة العراقية بتسليم مطاريها الدوليين لبغداد بعد أن صوت الأكراد لصالح دولة مستقلة في استفتاء لا يحظى بقبول إقليمي ودولي، وسط أعلنت ناقلات دولية تعليق رحلاتها من وإلى اربيل عاصمة الإقليم بناء على طلب السلطات المركزية في بغداد. وتهدد الأزمة المتصاعدة بتقطع السبل بمغتربين ودبلوماسيين وعمال إغاثة يعملون في أربيل مقر حكومة إقليم كردستان شبه المستقل ومركز الأنشطة الإنسانية في شمال العراق.

وردا على استفتاء الاستقلال الذي أجرته حكومة كردستان العراق الاثنين طلب رئيس وزراء العراق حيدر العبادي من حكومة كردستان العراق تسليم السيطرة على مطاري أربيل والسليمانية وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من وإلى كردستان العراق يوم الجمعة.
لكن مولود مراد وزير النقل في كردستان العراق قال خلال مؤتمر صحفي في أربيل إن إبقاء السيطرة على المطارين واستمرار الرحلات المباشرة إلى أربيل ضروري بالنسبة للسلطات الكردية وقوات الأمن في سياق قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وعبر عن أمله في حل المشكلة بحلول الجمعة مشيرا إلى أنها ستؤثر على اقتصاد كردستان.

وقالت هيئة الطيران المدني العراقية إنها أبلغت شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات الدولية إلى كردستان ابتداء من الساعة 15 بتوقيت غرينتش والسماح فقط بالرحلات الداخلية. وتماشيا مع قرار الهيئة بدأت شركات طيران في المنطقة تغيير جداول رحلاتها.
وأعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تعليق رحلاتها اليومية إلى أربيل رغم وجود جالية لبنانية كبيرة في المدينة. وقال مصدران في مصر للطيران إن الشركة قررت كذلك تعليق رحلاتها اعتبارا من الجمعة.

وقالت شركة طيران بيغاسوس التركية إنها ستتوقف عن قبول حجوزات على رحلات أربيل رغم أنها لم تلغ بعد رحلاتها. وكانت الشركة قالت إنها ستنتظر صدور قرار من هيئة الطيران المدني التركية.
وأعلنت فلاي دبي على لسان أحد المتحدثين باسمها أن الشركة ستشغل رحلاتها إلى أربيل حسب الجدول المعلن حتى الجمعة 29 سبتمبر/أيلول. وقال المتحدث إن الشركة تتابع التطورات وإنها تتواصل مع ممثلها المحلي بخصوص عملياتها ابتداء من 30 سبتمبر أيلول.

كما اعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية في بيان الاربعاء انها ستوقف موقتا رحلاتها الى كل من اربيل والسليمانية شمال العراق اعتبارا من الجمعة بناء على طلب بغداد. واكدت الملكية الاردنية ان “هذا القرار جاء بناء على طلب وجهته الحكومة العراقية لكافة شركات الطيران التي لها رحلات الى السليمانية واربيل بوقف جميع الرحلات الجوية الى هاتين المدينتين اعتبارا من الجمعة الموافق 29 ايلول/سبتمبر وحتى اشعار آخر”. وتنظم الملكية الاردنية عشر رحلات جوية اسبوعيا الى اربيل وثلاثا الى السليمانية، فيما توفر 15 رحلة اسبوعيا الى بغداد وستا الى البصرة (جنوب العراق).

وكانت إيران أعلنت قبل أيام وقف الرحلات الجوية إلى إقليم كردستان بناء على طلب من الحكومة العراقية. ومن بين شركات الطيران الأخرى التي تسير رحلات إلى أربيل الخطوط الجوية القطرية والخطوط الملكية الأردنية والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية النمساوية.
وخلال مؤتمره الصحفي الاربعاء قال وزير النقل في كردستان العراق إنه لا يستطيع حتى الآن تقديم أي نصيحة للأجانب المتواجدين في الإقليم.
لكن الناس بدأوا في التخطيط للسفر إذ من المتوقع تنفيذ قرار وقف الرحلات الدولية المباشرة من وإلى أربيل الجمعة.

وقال طالبان عراقيان كانا في زيارة لعائلتيهما في دهوك أنه كان من المقرر أن يسافرا إلى العاصمة الأردنية عمان الأسبوع المقبل. وقال أحدهما في مطار أربيل “غيرنا موعد رحلتينا فور سماعنا باحتمال إصدار قرار بغلق المطارين”. وأضاف “نحن طالبان جامعيان في عمان ونشعر بالقلق من احتمال ألا نلحق بدراستنا”.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى