تقرير استرالي: كلفة الحرب السورية 685 بليون دولار حتى الآن

حذّر تقرير نشرته “اس بي اس نيوز” الاسترالية، من الوضع المأسوي في سورية، لافتاً الى أن التكلفة الاقتصادية للحرب بلغت أرقاماً قياسية، فضلاً عن الخسائر البشرية الهائلة.

وقال التقرير، انه بموجب “السيناريو الاكثر تفاؤلاً”، وفي حال اعلان وقف النزاع في سورية هذا العام، فإن التكلفة الاقتصادية للحرب ستبلغ 922 بليون دولار استرالي (حوالي 685 بليون دولار أميركي)، اي اكبر 140 مرة من تقديرات منظمات الامم المتحدة والدول المانحة لسد الاحتياجات الانسانية في داخل سورية. واشار الى ان التكلفة الاقتصادية للحرب قد ترتفع الى 1.3 تريليون دولار أميركي في حال استمرارها الى العام 2020. التقرير الصادر عن مركز “فرونتيير ايكونوميكس” للاستشارات المعروف بصدقيته، بتكليف من “وورلد فيجين” (الرؤية العالمية)، يلقي الضوء على التكلفة الاقتصادية للحرب في سورية، ومدى تأثيرها على منطقة الصراع.

وأشار التقرير الى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بنسبة 45 في المئة عما كان يجب ان يكون عليه من دون الحرب. ولفت الى ان نتائج النزاع السوري تنسحب على الدول المجاورة، وأن الأكثر تضررا كان لبنان الذي انخفض الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد فيه 35 في المئة عمّا كان يجب أن يكون عليه.

وأشار الى ان متوسط العمر المتوقع في سورية تراجع 15 عاماً، ليصبح 55.4 عاماً أي انه اقل من معدل العمر المتوقع في جنوب السودان (56 سنة). ولفت الى انه كنتيجة مباشرة غير مباشرة للحرب خسر قطاع التعليم ما مجموعه المباشرة 24.5 مليون سنة دراسية، اي ان خمسة ملايين تلميذ خسر كل منهم خمس سنوات دراسية تقريبا.

وأشارت “وورلد فيجين” الى ضرورة العمل بشكل سريع من اجل تلبية الاحتياجات الضرورية، والعمل على بدء التخطيط من أجل إعادة الاعمار. وأكدت أن رغم الخسائر الاقتصادية الهائلة، فإن الخسائر على الصعيد البشري وخصوصا الأطفال تفوق التصور.

وقتل 470 الف شخص في الحرب، بينهم أكثر من 11 الف طفل، ويبلغ عدد المحتاجين الى مساعدة انسانية 13.5 مليون شخص من بينهم ستة ملايين طفل. وفي حين لجأ حوالى 4.7 مليون سوري الى الدول المجاورة مثل تركيا ولبنان والاردن، وصل عدد المهاجرين الى اوروبا 1.2 مليون سوري.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى