تلويح مصر بتجميد صفقات الغاز يدفع نتنياهو إلى حلّ وسط

أعلن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الثلاثاء انه سيوفد مبعوثا الى القاهرة لإيجاد حل وسط بعد أن قررت لجنة تحكيم دولية أن تدفع شركتا النفط والغاز المصريتان 1.76 مليار دولار لشركة كهرباء اسرائيل تعويضا عن خسائرها بعد وقف امدادات الغاز الطبيعي المصري. وقال نتانياهو الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد في اجتماع لجنة الاقتصاد التابعة للكنيست (البرلمان) وبثت الاذاعة العامة حديثه ‘اتفقت يوم الاثنين مع الحكومة المصرية بأن ارسل مبعوثا خاصا الى القاهرة بهدف التوصل إلى حل وسط للتحدي الحاصل. وانا مؤمن اننا سنجد حلا لأن هناك مصالح استراتيجية مشتركة لكلا البلدين والغاز من ضمنها”.

وكان نتانياهو يشير إلى رغبة اسرائيل بتوريد الغاز الطبيعي لمصر والذي بات مهددا بعد قرار غرفة التجارة الدولية التي حكمت في قضية تعويض شركة كهرباء اسرائيل عن الخسائر التي تكبدتها بعد وقف امدادات الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل عام 2012 اثر تعرض انابيب الغاز في شبه جزيرة سيناء لسلسلة من التفجيرات.

وسارعت وزارة البترول المصرية الى الاعلان الاحد عن عزمها استئناف قرار التحكيم وقالت ان “الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغاز الوطنية المصرية ستتخذان جميع الإجراءات القانونية لاستئناف هذا الحكم أمام محكمة سويسرية والى ان يصدر قرار الاستئناف فإن الحكومة ستجمد كل المباحثات بشأن استيراد الغاز من اسرائيل”.

واكتشفت تل ابيب الغاز الطبيعي حديثا في البحر المتوسط ولم تقم باستخراجه حتى الان. وبدأت مصر بتزويد اسرائيل بالغاز الطبيعي في ربيع 2008 وفقا لاتفاق ثنائي وقع العام 2005 مدته 20 عاما. وحتى العام 2011 كانت امدادات الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل تشكل نحو 40 بالمئة من استهلاك تل ابيب للغاز.

لكن الهيئة المصرية العامة للبترول توقفت في العام 2012 عن تزويد اسرائيل بالغاز الطبيعي بعد الاطاحة بالرئيس الاسبق حسني مبارك واثر تعرض انابيب الغاز في شبه جزيرة سيناء لسلسلة من التفجيرات. وبموجب القانون الاسرائيلي يتعين على نتانياهو التشاور مع اللجنة الاقتصادية البرلمانية التي تلعب دورا استشاريا فقط، لتطبيق الخطة الحكومية لتنفيذ خطة استخراج الغاز من الحقول الاسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط والالتفاف على قانون منع الاحتكار. ويريد نتنياهو اقناع اعضاء اللجنة بخطته.

ويرى معارضو خطة الغاز الحكومية بأنها سترسخ احتكار الغاز بأيدي شركة ديلك الإسرائيلية ومجموعة نوبل انرجي الاميركية لتصدير الغاز.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى