مصر في معرض سياحي روسي لأول مرة منذ حادث الطائرة

قال كريم محسن القائم بأعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية إن مصر ستشارك للمرة الأولى منذ 2015 في معرض ليغر السياحي الذي يقام في روسيا هذا الأسبوع. كانت السياحة المصرية تلقت ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015 ومقتل جميع من كانوا على متنها. وأضاف محسن في اتصال هاتفي “الهيئة العامة للتنشيط السياحي ستشارك في معرض ليغر بجانب اتحاد الغرف السياحية للمرة الأولى منذ وقف روسيا الرحلات السياحية لمصر بداية نوفمبر 2015”.

كانت روسيا تسهم ذات يوم بنحو 33 بالمئة من إجمالي أعداد السائحين الوافدين إلى مصر. وزار 3.1 مليون سائح روسي مصر في 2014 ونحو 2.3 مليون في أول عشرة أشهر من 2015. وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء.

وقال مسؤول في الهيئة العامة لتنشيط السياحة مشترطا عدم نشر اسمه “حضورنا فى معرض ليغر الروسي يأتي لأهميته واستعدادا لما بعد رفع تعليق سفر الرحلات الروسية السياحية للمنتجعات المصرية. نستعد بالمشاركة في المعرض والتسويق لمصر. “نأمل في عودة السياح الروس لمصر خلال الربع الأخير من العام الجاري”.

ولم تشارك شركات السياحة المصرية أو وفود حكومية في معرض ليغر العام الماضي وسط استمرار تعليق رحلات الطيران إلى مصر وحضور وفود أمنية روسية في زيارات متتالية لمراجعة إجراءات الأمن في المطارات المصرية.

يأمل خبراء القطاع أن تكون المشاركة المصرية في ليغر هذا العام مقدمة لعودة السياح الروس.

وقال إلهامي الزيات رئيس الاتحاد المصري السابق للغرف السياحية “حضور وزارة السياحة المصرية من خلال هيئة تنشيط السياحة والاتحاد المصري للغرف السياحية ممثلا عن القطاع الخاص يمكن اعتباره تحركا لاستئناف الرحلات الروسية لمصر خلال الفترة المقبلة”.

وزادت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر 54 بالمئة في أول سبعة أشهر من العام الحالي لتصل إلى 4.3 مليون سائح في حين قفزت الإيرادات 170 بالمئة إلى 3.5 مليار دولار.

وزار مصر ما يزيد على 14.7 مليون سائح في 2010 وهوى هذا العدد إلى 9.8 مليون في 2011 وإلى نحو 4.5 مليون في 2016.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى