الورقة المصرية تشمل 4 مراحل وتنفذ في مدة أقصاها 4 أشهر

مصدر خاص يكشف للميادين عن تفاصيل الورقة المصرية التي وافقت عليها حركة حماس لتنفيذ المصالحة الوطنية، وتشمل أربعة مراحل وتنفذ بسقف زمني لا يتجاوز الأربعة شهور كشف مصدر خاص للميادين عن تفاصيل الورقة المصرية التي وافقت عليها حركة حماس لتنفيذ المصالحة الوطنية.

وتشمل الورقة المصرية أربعة مراحل وتنفذ بسقف زمني لا يتجاوز الأربعة شهور. تشمل المرحلة الأولى إنهاء العقوبات المفروضة على قطاع غزة من قبل الرئيس محمود عباس، وإعادة رواتب موظفي السلطة، وتوفير وقود لمحطة الكهرباء بدون ضرائب، ودفع الموازنات التشغيلية للوزارات. بالإضافة إلى عودة وزراء حكومة الوفاق دون أية تغيرات إلى أن يتم تنفيذ قرار اللجنة الإدارية القانونية. ومن ثم الشروع في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بما لا يتجاوز الأسابيع الخمسة.

وتنص المرحلة الثانية على تسليم اللجنة الإدارية القانونية نتائج عملها للفصائل والحكومة للبدء في تنفيذها، إضافة إلى دفع رواتب الموظفين في غزة والضفة الغربية، وتسليم الجباية للحكومة بعد خصم رواتب موظفي حماس الأمنيين إلى أن يتم ترتيب وضعهم النهائي وفق اللجنة الأمنية التي تشرف عليها مصر.

أما المرحلة الثالثة فتنص مناقشة ملفات الأمن تحت إشراف مصري، إضافة إلى عقد اجتماع يضم لجنتي القضاء وسلطة الأراضي لتوحيد المؤسستين.

وتشهد المرحلة الأخيرة عقد اجتماع للجنة تفعيل منظمة التحرير ووضع آليات تنفيذ اتفاق 2011، فيما يتعلق بالمجلسين الوطني والتشريعي والانتخابات.

وأجرى رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الخميس اتصالاً هاتفياً مع رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء عباس كامل أبلغه فيها موافقة حماس على الورقة المصرية التى قُدمت لوفد الحركة فى زيارته الأخيرة للقاهرة الأسبوع الماضي، والتى “كانت حصيلة حوار معمق واعتماد قيادة الحركة لها انطلاقاً من تقديرها للظروف الاستثنائية التى تمر بها الساحة الفلسطينية والاستهداف الخطير للقضية خاصة فى ملفى القدس واللاجئين”، وفق تعبيره.

 

الميادين . نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى