رمضان 2016 يعيد الكبار إلى الشاشة

شهدت السنوات الأخيرة غياب عدد كبير من النجوم في مصر عن السباق الرمضاني. ففي التسعينيات وخلال العقد الأوّل من الألفيّة الثالثة، لم تكن المنافسة تتجاوز النجوم الستّة الكبار: يحيي الفخراني، ومحمود عبد العزيز، ونور الشريف، ويسرا وإلهام شاهين، وليلى علوي. ولكن ظهور جيل جديد من الفنانين الشباب في الدراما الرمضانية ومنافستهم على أعلى نسب المشاهدة كل عام، أدى إلى ابتعاد بعض هؤلاء النجوم عن المنافسة الرمضانية.

وللمرّة الأولى منذ سنوات، يعود هؤلاء النجوم للمنافسة في موسم رمضانيّ واحد، يغيب عنه الممثل الراحل نور الشريف الذي غيّبه الموت قبل أشهر.

هكذا، وبعد غياب عامين عن الشاشة، يطلّ يحيى الفخراني بمسلسل «ونوس» من بطولته بجانب هالة صدقي، وحنان مطاوع، ومحمد شاهين، ومن تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

تدور أحداث المسلسل في إطار دراما اجتماعية عن أحد الآباء الذي يترك أبناءه، ويختفي مدة 20 عاماً. في أحد الأيّام، يظهر رجل يدّعي أنّه صديق الوالد، ويطالب الأبناء بحقّ أخذه والدهم منه. ولإثبات كلامه، يدلّهم على مكان إقامته، ويخبرهم أنه يمتلك الملايين. هنا يبدأ الصراع بين الأبناء ما بين العودة إلى حضن الأب، أو المضي في حياتهم.

كذلك تعود يسرا بعد غياب عامين بمسلسل «فوق مستوى الشبهات»، وتؤدّي فيه دوراً شريراً للمرّة الأولى. وتجسّد يسرا دور طبيبة تدعى رحمة، تدمّر حياة كلّ من حولها، بسبب معاناتها من مرض نفسي منذ طفولتها. يشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم من بينهم شيرين رضا، ونجلاء بدر، وهو من تأليف عبد الله حسن وأمين جمال، وإخراج هاني خليفة.

ويشهد رمضان 2016 أيضاً عودة محمود عبد العزيز الذي غاب عامين عن الدراما الرمضانيّة، بعد مسلسل «جبل الحلال» الذي حقّق نجاحاً كبيراً في العام 2014. ويعود عبد العزيز هذا العام بمسلسل «راس الغول»، ويشارك في بطولته فاروق الفيشاوي، وميرفت أمين، ومن تأليف شريف بدر الدين ووائل حمدي، وإخراج أحمد سمير فرج.

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي كوميدي، مليء بالإثارة والتشويق، حول رجل بارع في أساليب النصب والاحتيال، مطارد من الشرطة. في أحد الأيّام، تعلن السلطات عن مكافأة ماليّة كبيرة للقبض عليه، فيبدأ الجميع بالبحث عنه.

من جهتها، تنافس ليلى علوي بمسلسل «هي ودافنشي» بجانب خالد الصاوي في التعاون الأول بينهما. وتدور أحداث المسلسل في إطار من الكوميديا السوداء في إحدى المناطق الشعبية. تتناول القصّة حياة إحدى المحاميات التي تتعرض لمواقف صعبة في حياتها، لكنّ ظروفها تنقلب رأساً على عقب بعد ظهور دافنشي في حياتها. العمل من تأليف محمد الحناوي وإخراج عبد العزيز حشاد.

آخر المنافسات من جيل الكبار هذا العام هي إلهام شاهين في الجزء السادس من «ليالي الحلميّة» من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج مجدي أبو عميرة. ويشارك إلهام شاهين في بطولة الجزء السادس من العمل هشام سليم، وحنان شوقي، وصفيّة العمري، ودرّة، ومحمد عادل.

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى