كيف يتحول العنف إلى سلوك طبيعي في الحروب!

صدر حديثا كتاب للناقد السينمائي عدنان مدانات بعنوان “حكايات من ليالي العنف”. والكتاب عبارة عن سيرة أدبية، لكنها ليست سيرة ذاتية، بل سيرة موثقة لوقائع شهدها وعايشها المؤلف، تجري أحداثها ما بين بيروت وعمان.

يتعلق بعض هذه الاحداث بالحرب الاهلية في لبنان في سبعينيات القرن الماضي من خلال تفاصيل الحياة اليومية في بيروت، وبعضها الآخر يتعلق بسلوكيات الاستجواب في مكاتب المحققين.

يسعى المؤلف من خلال رصده وتوثيقه لوقائع عنف بشري لتتبع كيف ينشأ وينمو العنف في دواخل الناس ويتحول إلى سلوك طبيعي، إما بسبب الظروف المحيطة، كما في تجربة الحرب الأهلية، أو بسبب طبيعة المهنة، مثلا المرتبطة بالتحقيق الأمني.

وكان الكتاب قد صدر للمرة الأولى في العام 1996 بطبعة مختصرة ومحدودة تحت عنوان “حكايات من ليالي العنف في بيروت” وأضاف اليها المؤلف في الطبعة الجديدة المنقحة الكثير من الوقائع والتفاصيل المرفقة بالتحليل الموضوعي لمادة الكتاب.

استفاد المؤلف في كتابه من خبرته السينمائية الطويلة وخاصة في مجال الأفلام الوثائقية ليسرد مادته عن طريق مشاهد منفصلة بأسلوب يجعله أقرب ما يكون إلى السيناريو السينمائي.

ويذكر أن عدنان مدانات ناقد سينمائي أردني عمل في النقد السينمائي في مؤسسة عبد الحميد شومان منذ سنة 1992، وأخرج أعمالاً تسجيلية، وأعد برامج تلفزيونية عن السينما، وكتب سيناريوهات لأفلام تلفزيونية، ونظم ورشات عمل لتعليم السينما الوثائقية.

ومن أفلامه التي أنتجتها المؤسسة العامة للسينما بدمشق: “التكية السليمانية” الذي أخرجه سنة 1972، و”لحن لعدة فصول” (إخراج وسيناريو) سنة 1973 ومن الافلام التي أنتجتها منظمة التحرير الفلسطينية: “خبر عن تل الزعتر” الذي أخرجه ووضع له السيناريو 1976، كما وضع السيناريو لفيلم “حكاية شرقية” من إخراج نجدت أنزور 1992.

وصدر كتابه الأخير بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ويقع الكتاب في 176 صفحة من القطع المتوسط .

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى