ابتسامة ‘الشحرورة’ في قلب بيروت بألوان زاهية

فقدها معجبوها منذ نحو عام.. لكنهم فوجئوا ذات صباح قريب بابتسامتها المشرقة تطل عليهم من جدار بيروتي انتشله محمد وعمر قباني من ذاكرة الحرب الأهلية، ورمّما آثار الرصاص والحرائق بالرذاذ والريشة، واستبدلا موتَه الرمادي بألوان الحياة.

ألوان زاهية أعادت المطربة اللبنانية الشهيرة “صباح” لذاكرة محبيها، في هيئة غرافيتي ضخم، نفذه عضوا فرقة “أشكمان” للراب والغرافيتي، على جدار بمنطقة الأشرفية القريبة من وسط العاصمة اللبنانية بيروت.

ومنذ العام 2001 قرر التوأمان عمر ومحمد تشكيل هذه الفرقة، “لتحكي لغة الشارع وهمومه وأشجانه”، فاحتلوا الجدران بالرسم والألوان والقضايا التي تعبر عن مشاكل الشباب في لبنان، أو تلك التي تعكس صورة لبنان الحقيقية، بحسب قولهما.

ومؤخراً لاحظ المارّة في شارع “مار متر” الذي يربط قلب العاصمة بيروت بحي الأشرفية الشهير، وجود معلماً جديد على أحد الجدران.. رسم يبلغ ارتفاعه 9 أمتار ويزيد عرضه على 12 مترًا، يجسّد الفنانة الراحلة الشهيرة بـ”الشحرورة”، ضاحكة في الصورة المفعمة بالألوان والحياة، بأبعاد جميلة ونقية، وتنظر إلى الأفق وكأنها تغني وتعيش حالًا بين الحزن والفرح والأمل.

يقول عمر إن “الهدف من إعداد هذا الغرافيتي لصباح هو تكريمها، باعتبارها أيقونة للفن اللبناني الأصيل، ونجمة عربية لمع اسمها من لبنان إلى مصر وصولا إلى كل العالم، ولهذا فكرنا كفرقة أن نبرز الفرح في الصبوحة وأن نكرمها على طريقتنا الخاصة”.

وبحروف عربية قديمة كتب تحت الرسم “بدي عيش للمية ليسموني الصبوحة” ‘أريد أن أحيا 100 عام حتى يسموني الصبوحة’، وهي الرسالة التي يرى عمر ومحمد أنّها تعكس حبّ صباح للفرح “فصباح تميزت بالإيجابية والابتسامة الراقية والجمال والعفوية، بأعمالها وأفلامها وأغانيها وإطلالاتها”، يقول عمر.

ويقول عضوا فرقة “أشكمان”، إن إعداد غرافيتي “الشحرورة صباح” استغرق أكثر من عام، بين اختيار الألوان والفكرة ومكان الجدار والرسالة، إلا أن العمل على الأرض استغرق أكثر من 30 ساعة، على مدى 3 أيام متتالية.

وتكريم “أشكمان” للفنانين الكبار لم يتوقف عند الراحلة صباح، فليس بعيدًا عن شارع مار متر حيث “الصبوحة”، قرّر عمر ومحمد تكريم المطرب الراحل وديع الصافي، في رسم يعكس مسيرته الطويلة، كُتبت أسفله عبارة “ذهب صافي”، في إشارة إلى صوته الجبلي وأغانيه الوطنية التي “وطدت الانتماء للبنان”.

وفي منطقة الدورة شمال بيروت، رسم آخر كرّم المطربة فيروز التي “غنّت للحب والحرية والأمل، والتي ما يزال صوتها يصدح في كل مكان”.

يؤكّد عمر أنّ “رسوم الغرافيتي انتشرت بسرعة كبيرة في أرجاء لبنان، كما ازداد عدد الفرق التي ترسم على الجدران”.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى