تغيير كبير على طريقة عمل Alt-Tab في ويندوز 10 ومزايا أخرى

شكل مؤتمر مايكروسوفت Build 2018 مناسبة مهمة لتسلط الشركة الضوء على تحسينات ويندوز الذي تواصل إطلاق تحديثات له وتحسينات ومزايا جديدة.
التحديث الرئيسي التالي لويندوز 10 سيحمل اسم Redstone 5، وقد عملت الشركة على اختباره الفترة الماضية، ومن المنتظر أن يصل إلى المستخدمين خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المميزات الجديدة في ويندوز نجد ميزة Sets التي تتيح تصفح صفحات الويب والملفات والمجلدات على شكل تبويبات يسهل التنقل فيما بينها.
لكن الشركة قررت تغيير طريقة عمل ميزة Alt-Tab، وبدلًا من التنقل بين التطبيقات وعلامات التبويب فقط، تسمح لمستخدمي ويندوز 10 بالتبديل بين علامات التبويب داخل واجهة Alt-Tab.

ومنذ سنوات لم تحصل Alt-Tab على أي تغييرات أو تحديث لهذه الميزة؛ لهذا فإن التحسينات الجديدة مهمة للغاية.
وبفضل هذه التحسينات سيكون بإمكان المستخدمين التنقل بين علامات التبويب والتطبيقات بسهولة أفضل من السابق، ومن المعلوم أنه في المكاتب والشركات، وحتى المستخدمين الأفراد عادة ما يفتحون الكثير من التطبيقات، ومع دعم المتصفحات وتطبيقات أخرى لعلامات التبويب يفتحون الكثير منها، وهنا يصبح التنقل بين التبويبات والوصول إلى ما يريده المستخدم صعباً.

التحسينات الجديدة من شأنها أن تساعد المستخدمين على الرفع من الإنتاجية وكفاءة استخدام ويندوز في الأعمال وأداء الواجبات الدراسية بالنسبة للتلاميذ والتصفح والترفيه بالنسبة لمختلف فئات المستخدمين.
وكانت شركة مايكروسوفت قد طرحت -ليس في المؤتمر نفسه- برنامج Timelineمع آخر تحديث لها على ويندوز؛ إذ يتابع المخطط الزمني لنظام التشغيل ويندوز 10 جميع التطبيقات التي تستخدمها وما تفعله فيها. ويمكنك فتح المخطط الزمني لعرض السجل الخاص بك والقفز مباشرة إلى حيث كنت.

وقد أطلقت الشركة التطبيق لأجهزة أندرويد و IOS؛ ما يعني أنه يمكنك استخدامه في متابعة سجل كل ما قمت به على حاسوبك، بل أكثر من ذلك؛ ففي حالة تستخدم بعض التطبيقات المتوافرة على حاسوبك وهاتفك سيكون بإمكانك استكمال بعض العمليات على هاتفك واستئناف العمل على التطبيقات في الحواسيب وكل هذا بنظام المزامنة.

وتأتي هذه الخطوة من أجل تعزيز الإنتاجية على حواسيبها واستخدامها في العمل والتكامل مع بقية الأجهزة التي يستخدمها الناس في منازلهم ومكاتبهم.
ومن المميزات الأخرى التي حصل عليها ويندوز 10 والتي تعد ضرورية هي الوضع الليلي، هذا يعني أنه لا تحتاج التطبيقات والمتصفحات التي تستخدمها على جهازك إلى أن تأتي بهذه الميزة، بل يمكن الاعتماد على الميزة القادمة مع نظام التشغيل، ويمكن تفعيلها من خلال الإعدادات ثم التخصيص ثم الألوان.

وأعلنت الشركة أن المفكرة Notepad أصبحت قادرة على تشغيل المستندات النصية التي تم إنشاؤها في لينكس أو ماك وبتنسيق مفهوم، وهذا مفيد للغاية بالنسبة للمطورين وبعض المستخدمين، وتُعد علامة أخرى على انفتاح مايكروسوفت على المنافسين، كما حصلت المفكرة على خيار جديد ضمن قائمة تحرير يمكن من خلاله البحث عن أي نص أو كلمة حددتها في محرك البحث Bing ويمكن استخدام هذه الميزة عبر الضغط على الزر الأيمن أو الاختصار Ctrl+B.

وبالحديث عن استهلاك موارد الجهاز فإن واحداً من أهم مطالب المستخدمين هو أن يكون ويندوز خفيفاً ولا يتطلب الكثير من الذاكرة العشوائية؛ لهذا تم تحسين التبويبات بحيث يتم فتحها في الخلفية دون استهلاك أي موارد مثل الذاكرة العشوائية حتى يتم تنشيط التبويب وفتحه، مع العلم أن هذه الميزة تبناها العديد من المتصفحات وأشهرها أوبرا التي تعطل التبويب المفتوح وتجعله غير نشيط حتى يفتحه المستخدم مجدداً.

ومن المميزات المبهرة القادمة إلى ويندوز 10 نجد مزامنة حافظة clipboard، وإتاحة نسخ ولصق النصوص من جهاز إلى آخر بسهولة.
ولتفعيل هذه الميزة بعد الحصول على التحديث سيكون عليك الولوج إلى الإعدادات ثم النظام ثم الحافظة وتفعيل ميزة المزامنة.
التحديث الكبير الذي سيأتي بهذه المزايا كلها سيتم طرحه خلال الخريف المقبل، وهو الإصدار رقم 17666 من ويندوز 10.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى