يوتيوب تبث الحياة في تقنية التصوير من كل الزوايا

تحرص يوتيوب على الابقاء على ريادتها في مجال بث الفيديو، وهو ما تأكد الاثنين باطلاقها أوّل خدمة موجهة للعموم تتيح البث المباشر بتقنية 360 درجة.

وبعد اقل من عام من اطلاقها خدمة الفيديو من كل الزوايا، اعلنت غوغل دعم خدمتها للبث المباشر بهذه التقنية ما يتيح للجمهور مشاهدة الأحداث المباشرة بالشكلٍ الأكثر واقعية على الاطلاق.

وتفنح هذه الميّزة آفاقاً جديدة يشعر المُستخدم من خلالها أنه جزء من ما يُشاهده لتعزيز تجربة الاستخدام.

ويُمكن للمُشاهدين متابعة البث عبر هواتفهم المحمولة من خلال تحريك الهاتف بالاتجاهات المختلفة، أو عبر نظارات الواقع الافتراضي أو عبر موقع يوتيوب على شاشة الكمبيوتر بالضغط على الفيديو بواسطة مؤشّر الفأرة والتحريك للمُشاهدة من الزوايا المختلفة.

من جهته لا يحتاج المُستخدم إلّا إلى كاميرا تدعم التصوير بتقنية 360 درجة كي يبدأ البث المباشر الخاص به.

وكشفت غوغل أيضًا عن دعم الصوت الفراغي في مقاطع 360 درجة، وهي التقنية التي تتيح الاستماع للصوت بشكلٍ أكثر قربًا من الواقع، حيث يستطيع المُشاهد تمييز عمق ومسافة الصوت وكثافته.

كما أعلنت عن دعم يوتيوب تشغيل البث المباشر بدقة 1440 بيكسل بسرعة 60 إطار في الثانية، مما يتيح عدد بيكسلات أكبر بنسبة 70 بالمئة مقارنةً بالبث عالي التحديد، وهذا يتضمن البث المباشر التقليدي أو بتقنية 360 درجة.

وتكنولوجيا 360درجة معروفة لدى محبي العاب الفيديو والصناعيين او الطيارين، والتي عرضت خلال اللقاءات الدولية السابعة للواقع الافتراضي، اكثر استخداما في المجال الطبي وخصوصا في معالجة الخوف المرضي (الفوبيا). ويؤكد خبراء ان السفر جوا والاصابة بالذعر عند رؤية عنكبوت او بصدمة اثر وقوع اعتداء او التوتر قبل التوجه الى ساحة المعركة او ادمان المخدرات، كلها حالات تغرق اصحابها في حالة من القلق المرضي بات من الممكن معالجتها في اطار الواقع الافتراضي.

وقالت برندا فيدرهولد مديرة مركز الواقع الافتراضي في سان دييغو في كاليفورنيا “لقد حالفنا الحظ لان هذا الاسلوب جاء بنتائج ايجابية لمعالجة معظم حالات الخوف المرضي اكان خوفا من التكلم امام الجمهور او من الطائرة او القيادة او من الاماكن المغلقة…”.

غير ان اعطاء التقنية بعدا حينييا يفتح ابواب جديدة لم يتكشف بعد كل ما تخفيه وراءها.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى