سلايد موضة وجمال

طرق العناية بالأظافر وتقويتها

الأسباب التي تجعل الأظافر ضعيفة وهشة خطوات العناية بالأظافر استخدام الخلطات الطبيعية لتغذية الأظافر

تميل الفتيات في الحصول على أظافر قوية وصحية، فالعناية بالأظافر هو شيء هام وضروري في روتين العناية بالبشرة، حيث تعطي الأظافر القوية مظهراً جميلاً لشكل اليد، حيث توجد الكثير من الأسباب الرئيسية التي تجعل الأظافر هشة وضعيفة مع الوقت، وقبل كل ذلك تحتاجين إلى التعرف علي هذه الأسباب.

الأسباب التي تجعل الأظافر ضعيفة وهشة

عدم اتباع أي من الأنظمة الغذائية الغير صحية والتي لا تعتمد علي وجود أي فيتامينات.

كثرة تعرض الأظافر للمواد الكيميائية.

عدم  الاهتمام الكافي بالعناية بالأظافر بشكل مستمر.

ومع هذه الأسباب يمكنك البدء بتطبيق روتين يومي للعناية بالأظافر، وذلك من أجل المحافظة عليها، بدون وضع المانكير، بالأظافر تحتاج إلى عناية يومية مثل الجلد فهي تميل إلى الحصول على الترطيب العميق لها.

خطوات العناية بالأظافر

قصّ الأظافر بشكل مستمر

من المهم أن تقومي بقص أظافرك من فترة إلى أخرى، ولا تقصد القصد يعني التخلص منها فقط قص الأطراف الغير المتساوية والكبيرة، حيث يساعد هذا على بقائها قوية وثابتة، ويفضل فعل ذلك بعد الاستحمام، حتى تكون الأظافر رطبة، حيث يسهل قصها ومنعها من التعرض للكسر، حيث يمكنك نقع الأظافر في الماء الفاتر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

تقليم الأظافر أسبوعيًا

من أهم خطوات العناية بالأظافر هي تقليم الأظافر في اتجاه واحد فقط، حيث يبدأ التقليم من اليمين إلى المنتصف، ويتم برد الجهة الأخرى للظفر من اليسار إلى المنتصف، ويفضل أن يتم ذلك بمبرد زجاجي، وذلك بسبب إنه لا يسبب وجود أي تبشران صغيرة نافرة من الظفر بعد برده، على عكس الأنواع الأخرى الخشب والتي تسبب وجود نتوءات على الظفر.

التخلص من الجلد الميّت للأظافر

من الهام التخلص من الجلد الميت حول الأظافر والذي يشوه منظر الظفر، فاز التهم تساعد في الحصول على مظهر صحي وجميل، حيث يمكنك استخدام زيت كيوتيكل والذي يساعد في المحافظة على ترطيب الجلد، حيث يساعد في تغذية البشرة بعمق كما أنه يسهل عملية إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار به، بسبب الاستخدام المفرط للمانكير والمواد الكيميائية لإزالته، أو المواد التنظيف والتي تحتوي علي العديد من التركيبات الكيميائية مثل المنظفات.

ترطيب الأظافر

من أهم الطرق التي تساعدك في الحصول على العناية بالأظافر والتي يمكنك من خلالها تفادي ظهور أي جلد ميت أو زائد حول الظفر، لترطيب اليد والأصابع التي يتم استخدامها لا بد أن تحتوي علي مكونات طبيعية كفيلة للحد من عدم ظهور أي جلد ميت

ومنع جفاف الجلد حول الظفر وجعلها تظهر بمظهر جيد وصحي وقوي.

تلميع الأظافر

تعتبر مرحلة تلميع الظهر تاني بعد إزالة الجلد الميت من حوله وأيضا برد الأظافر، حيث يمكن تلميعها من خلال المبرد، حيث يفضل أن تكون بطبقة سميكة، فالمبرر من أهميته المساعدة في إعادة مظهر الجلد الصحي ويعيد حبوبة واللون الأبيض للظفر.

تطبيق مقوى أظافر

كما يعبر الاسم مقري الأظافر وهو ما يساعد على تقوية الأظافر وتغذيتها من خلال وجود مكونات فعالة  وطبيعية يحتاج إليها الظفر مثل الكولاجين والفيتامينات، حيث يمنع أي اصفرار علي الظفر أو تكسيره بشكل مستمر، يمكن تطبيقه يوميا أو يوم بعد يوم، أما إذا كان المنتج مليئاً بالعديد من المكونات الغذائية يمكن تطبيقه مرتين في الأسبوع الواحد، أكثر المواد يمكن أن تسبب ضرر للظفر بدلا من تقويتها.

تطبيق كريم واقي شمس حول الأظافر

دائما ما ينصح بتطبيق واقي للشمس للعناية بكافة أنواع البشرة سواء بشرة الوجه وبشرة اليد، فهو من أهم خطوات العناية بالبشرة، لذلك لا بد من تطبيقه علي الأظافر أيضا لحمايتها من التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، وذلك بسبب منع حدوث التالي:

تجنّب إصابة الأظافر بالهشاشة والتكسير.

المحافظة على رطوبة الأظافر.

منع إصابة الجلد بمرض سرطان الجلد.

المحافظة على لون الأظافر  الطبيعي وتجنب ظهور اللون الأصفر.

منع الإصابة بالعدوى الفطرية وانتشار البكتيريا حول الظفر.

منع ظهور أي نوع من التجاعيد حول الأظافر أو انكماش الجلد.

فهذه الخطوة هي من أهم خطوات العناية بالأظافر حيث تهتم الكثير من السيدات بتطبيق هذه الخطوة خصوصا أثناء الذهاب إلى صالون التجميل حيث يمتلئ المكان بالموجات الضوئية الزرقاء التي تؤذي الأظافر، نتيجة أدوات التخفيف أو التسمير.

وضع القفازات عند القيام بأعمال التنظيف

عند القيام بأي من عمليات التنظيف لا بد من ارتداء قفازات حماية للجلد والأظافر من التعرض المباشر للمواد الكيميائية والتي تسبب ضعف الأظافر وتكسيرها، حيث تساعد القفزات على التقليل من التأثير المباشر لهذه المواد أو المياه الساخنة على بشرة اليد.

تناول الفيتامينات لتقوية الأظافر

هناك مجموعة من الفيتامينات الهامة التي تحتاج إليها البشرة لتقوية الأظافر بعمق منها لذلك عليك تناولها والحرص على معرفتها فهى تمنح الجسم ما يحتاجه ليست فقط الأظافر.

فيتامين A1 أو الريتينول

فيتامين ب12

فيتامين سي

فيتامين H

فيتامين هـ

كيفية الحصول على هذه الفيتامينات لتقوية الأظافر

يمكنك الحصول على كل هذه الفيتامينات التي يتم من خلالها تناول المأكولات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل اللحوم، السلمون، الحبوب، الخضراوات الورقية كالسبانخ، حبوب والبقوليات كنخالة القمح والشوفان، الأسماك كالحوت، التروية، السلمون والتونا، الخميرة، لمكسرات كالفستق الحلبي والجوز، البيض، البطاطا الحلوة، المانجو والحليب.

هذا بالإضافة إلى الحصول علي الفيتامينات من خلال زيارة الطبيب والتأكد من أنك تعاني من نقص في أي من أنواع الفيتامينات الهامة للجسم وتناول المكملات الغذائية، لتقوية الأظافر والحصول عليها صحية وبيضاء.

عدم استخدام الأظافر كأداة

الكثير من السيدات تقوم باستخدام أظافرها في خدش الملصقات وفتح علب الصودا حيث تتسبب هذه الطرق في الضغط علي الأظافر مما يجعلها هشة وضعيفة ويسهل تكسيرها، لذلك عدم تجنب استخدام الأظافر كأداة لأي غرض مهما كان.

تدليك الأظافر بزيت الزيتون

تحتاج الأظافر إلى الترطيب الدائم وبشكل مستمر وذلك من أجل تعزيز نموها بطريقة صحية، حيث تعتبر المواد والزيوت الطبيعية هي أفضل طريقة للحصول على الترطيب الذي تحتاج إليه الأظافر.

بجانب استخدام كريمات الترطيب يمكنك تطبيق زيت الزيتون وهو واحد من الزيوت التي تتغلب في طبقات الجلد ويساعد على تعزيز صحة الأظافر، فهو يحتوي على فيتامين ه الذي يساعد في تعزيز الدورة الدمويّة، ويعمل على منحها، التقوية وإصلاح الضرر بها.

يمكنك تطبيقه من خلال دهن الأظافر بزيت الزيتون الفاتر قبل النوم وبعدها ارتداء قفازات قطنية، ونزعها في الصباح حيث يمكنك تطبيقه بطريقة مختلفة مثل نقع أظافرك لمدّة 15 دقيقة في زيت الزيتون الدافئ.

استخدام الخلطات الطبيعية لتغذية الأظافر

يمكنك تطبيق الخلطات الطبيعية والتي تساعد على ترطيب الأظافر وتغذيتها بشكل سليم لجعلها أكثر قوة، والذي تمنعًا من الأكثر بسهولة:

خلطة زيت جوز الهند

يتم مزج كلا من ملعقة من كلّ من زيت جوز الهند والعسل الأبيض مع قطرتين من زيت اللافندر.

يتم تطبيق هذه الوصفة بشكل يومي علي الأظافر كنوع من مقوي الأظافر.

خلطة عصير البرتقال

يمكنك وضع الأظافر لمدة لا تقل عن ١٠ دقائق في عصير البرتقال، ثم يتم غسلها بمياه فاترة بشكل يومي للحصول علي نتائج فورية، حيث يساعد فيتامين سي على تعزيز نمو الأظافر والمحافظة عليها من التكسر وتقويتها.

وصفة زيت الزيتون مع خل التفاح

يتم مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وملعقتان من خلّ التفاح مع صفار بيضة.

يمكنك تطبيق هذا الخليط الثلاثي بعد الخلط جيدا ووضعه في الثلاجة، واستخدامه بعد ذلك ككريم للأظافر يومياً.

 

مجلة ليالينا

 


developed by Nour Habib & Mahran Omairy