علاقات اجتماعية

طرق للتعامل مع شريك نرجسي

النرجسية في العلاقات وخاصة الزوجية، عندما يكون لدى أحد الشريكين في العلاقة الزوجية أو كليهما شعور متضخم بالأهمية الذاتية؛ مما يؤثر سلباً على العلاقة الزوجية، وهذا ينطبق علي أية علاقة مثل: علاقات الصداقة، أوالعمل، أو المراسلة، أو غيرها من العلاقات.

ووفقاً لموقع (femina.in) يميل الأفراد النرجسيون أو أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، إلى الاعتقاد بأنهم متفوقون على الآخرين ويعرفون كل شيء، ومع ذلك، يمكنك أن تجديهم بعيدين عن هذه الشخصية، ويعاني الكثيرون عادةً من عدم احترام الذات، والضعف، وينتقدون  باستمرار لمجرد النقد.. إنهم قنبلة تنتظر الانفجار، إذا كان شريكك شخصاً نرجسياً؛ فإليك كيفية التعامل معه.

* افهمي النرجسية

النرجسية هي سلوك نمطي.. يتضمن السلوك المتمركز حول الذات، والتفكير المتعجرف، وعدم التعاطف أو الاهتمام بالناس، إنهم متلاعبون ويريدون دائماً أن تسير الأمور في طريقتهم؛ فإذا كان هناك أي سيناريو آخر، تظهر معارضة قوية من قبلهم، إن فهم أن شريكك نرجسي، هو الخطوة الأولى نحو التعامل مع النرجسية في العلاقة، من الأفضل دائماً أن تكوني على علم بالموقف إذا لاحظت هذه الأنماط السلوكية في SO الخاصة بك، بالطبع، هناك طرق يمكنك من خلالها التعايش مع شخص نرجسي، ومع ذلك، يمكن أن يؤثر ذلك على علاقتكما بفضل السلوك المتمركز حول الذات والمصاب بجنون العظمة، المعرفة هي مفتاحك الأول للحل.

* اختاري معاركك بحكمة

ليس كل تعليق أو ملاحظات تحتاج إلى أن تتحول إلى حرب شاملة.. افهم أن هذا الشرط يتجلى في التعليقات أو السلوك الذي قد يبدو كملاحظة دنيئة أو إهانات مستترة لهم، استجيبي لما هو ضروري، واتركي ما يمكن التخلي عنه، ومع ذلك، لا تقبلي السلوك تماماً لأنه سيبدأ في التأثير على صحتك العقلية أيضاً.

* الاعتراف بمشاعرهم

النرجسيون عادة ما يكونون أفراداً حساسين للغاية وعاطفيين.. بطبيعة الحال؛ فإن أية علاقة مع شخص نرجسي، ستشمل إظهار مشاعر قوية، ليس فقط الشريك ولكن أنت أيضاً، من المهم توجيه تلك المشاعر أكثر من الرد عليها، التلاعب هو إستراتيجية شائعة يلجأ إليها النرجسيون عادة، ترقبي لذلك، شجعي الحوار وحاولي أن تتحدثي مع شريكك عن المشاعر قدر الإمكان، لا تتفاعلي أبداً عندما يكون في ذروة سلوكه، أخبريهم بأنك ستتحدثين فقط بمجرد أن يهدأ كل شيء.

* احصلي على المساعدة عندما تحتاجين إليها

غالباً ما يفترض أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، أن الجميع يتصرفون بنفس الطريقة التي يتصرفون بها ولا يمكنهم تمييز الفرق، شجعي العلاج إذا بدت الأمور وكأنها تتصاعد، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به من نهايتك كشريك، إذا كانت المشاعر المعروضة أو المحادثات تقترب من السلوك القهري المفرط؛ فأنت بحاجة إلى البحث عن تدخل متخصص، تطرقي للموضوع بحذر شديد وخذي خطوة برفق على هذا الموضوع؛ لأن هذا يمكن أن يزيله بسهولة، ومع ذلك؛ فإن العلاج أو الاستشارة أمر لا بد منه؛ حتى يتمكنوا من الحفاظ على علاقة صحية طويلة الأمد في المستقبل.


مجلة سيدتي


One comments on “طرق للتعامل مع شريك نرجسي
  1. Pingback: صفات المرأة التي يحبها الرجل - بوابة الشرق الأوسط الجديدةبوابة الشرق الأوسط الجديدة

Comments are closed.

developed by Nour Habib & Mahran Omairy