أبرز الشبكات الاجتماعية البديلة لمنصة تويتر

يبدو أن أحد الموضوعات الأكثر شعبية على تويتر الآن هو ما إذا كنت تريد ترك هذه أو لا، خصوصاً أنه تنتشر إساءة الاستخدام على منصة التدوينات المصغرة وفي كل يوم أرى شكاوى من أن المشرفين لا يعملون أي شيء لمحاربة المضايقات والسلوكيات المزعجة على هذه المنصة من جهة أخرى هناك تقارير تؤكد أن النظام الأساسي على هذه المنصة يعمل على قمع الحسابات ومنع تغريداتها من الوصول وزيادة شعبيتها.

وتعد مشاكل الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية إضافة إلى الإساءات المختلفة من الأسباب التي تدفع الكثير من المستخدمين للبحث عن بدائل جيدة غير فيس بوك، الذي يغرق في مشاكل مماثلة أيضاً.

منصة Mastodon

إذا كنت ترغب في استخدام تويتر، ولكنك لا تحب المشاركة مع جزء معين من المجتمع، فإن Mastodon هو أفضل بديل لمعظم الأشخاص.

موقع Mastodon هي منصة مفتوحة المصدر يمكن للمستخدمين إنشاء مجتمعات مستضافة ومستندة بشكل مستقل مع مستويات مختلفة من الخصوصية يشبه الموقع في تصميمه تويتر ويتميز بخلفية داكنة في الأساس، لكن لا صلة بالشركة الأمريكية لها أو التحكم فيها بأي طريقة من الطرق.

ويسمح لك موقع Mastodon بعمل تغريدة أو Toot تصل حجمها إلى 250 حرفاً فقط، وتنشر المنشورات على شكل تغريدات يمكن الإعجاب بها أو إعادة مشاركتها أو حتى التعليق عليها ويعمل القائمون على هذه المنصة على حذف أي تغريدات أو منشورات تتضمن أي محتوى جنسي صريح وحظر الحسابات المزعجة.

منصة Tumblr

من أشهر المنصات الاجتماعية، وهي التي استحوذت عليها ياهو خلال السنوات الماضية بقيمة مليار دولار، وتعتمد المنصة على المحتوى المرئي بالدرجة الأولى ومقاطع الفيديو مع أغلبية ساحقة للصور المتحركة وهو منتدى يمكن للأشخاص مشاركة أفكارهم بشأن الموضوعات التي يتعاطفون معها مع الأشخاص المهتمين بالموضوع.

لا يتوا فر Tumblr ليكون بديلاً لمنصة تويتر؛ لذلك بخلاف المنصات الأخرى في هذه القائمة، فإنه لا يبدو كما هو تماماً ولا يتوافق مع القيود نفسها، لا يوجد حد أقصى لعدد الأحرف المسموح به في مشاركات النص، ويوجد جزء أكبر من المنتدى الخاص به فقط لتنظيم و “إعادة تدوين” المحتوى الآخر الموجود بالفعل على الموقع. ومع ذلك، لا يمنعك أحد من نشر أفكارك المميز في هذه المنصة أنها تقدم قيمة مضافة حول أي موضوع تبحث عنه، من صور ومقاطع فيديو أو تدوينات بشكل عام.

منصة Amino

إذا كنت تتحقق من تويتر في المقام الأول للقراءة والكتابة حول موضوع واحد أو بضعة مواضيع محددة للغاية، فإن شبكة Amino هي شبكة جوال فقط من المجتمعات ذات المعجبين العميقين التي تسمح لك بالانضمام إلى الناس والدردشة معهم حول اهتماماتك.

تشعرك Amino أنها مثل Tumblr ما يضفي الطابع الرسمي على عملية إنشاء مجتمعات منفصلة، بدلاً من مجرد إنشاء مدونة وكتابة أي شيء، يتم توجيهك للانضمام إلى Amino، والمجتمعات التي تدور حول مواضيع محددة، حيث يمكنك كتابة مشاركات مدونة والتحدث مع الزملاء المعجبين في غرف المحادثة.

عليك أن تعرف ما تريد التحدث عنه، وأن تكون متحمساً للغاية بشأن هذا الشيء. إن Amino ليس بالتأكيد مكاناً للتعرف إلى ما يحدث في العالم لكنه للنقاش حول الكثير من القضايا والتعرف إلى المعجبين بأفكارك نفسها.

منصة Plurk

لقد كان موقع تويتر موجوداً منذ عام 2006؛ لذا فإن معظم الشركات الناشئة التي تحاول التنافس أو النسخ قد ظهرت ثم اختفت، يعتبر Plurk أحد المنافسين الأوائل للتويتر، وهو أحد المنافسين الوحيدين الذين ظلوا واقفين.

بصراحة، Plurk هي مدينة أشباح، تبدو المنصة وكأنها قد تُركت منذ إطلاقها في عام 2008، بين نظامها “الكارما”، حيث تكسب نقاطاً للنشر في كثير من الأحيان إلى حد ما هناك تشابه في التصميم مع تويتر، لكنه مختلف على مستوى الألوان وتجربة التصفح بشكل عام التي يقدمها يقدم الموقع خيار الدفع لإزالة الإعلانات، من جهة أخرى يتوافر الموقع على شكل تطبيق لكل من آيفون و أندرويد، في ما لا يتجاوز حجم المنشورات فيه 360 حرفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى