أحلام السيدة ( إكس)

 

من الصعب أحيانا أن تكتسب ثقة امرأة ما، فتحكي لك عن خصوصياتها وأشيائها السرية، وإذا حصل ذلك معك، فهذا يعني أنك ستجد نفسك سريعاً أمام صراحة تامة لا تحصل حتى مع أصدقائك القدامى.

السيدة (X) لفتت نظري بهدوئها والابتسامة الدائمة على وجهها رغم تصوري لوجود ظروف صعبة تعيش فيها .. كسرنا (أنا وهي) الحواجز بيننا . فقد وثقت بي ووثقت بها، وكان يمكن أن تحكي لي، وأن أحكي لها، فالحكي، حتى في الوقت الضائع، يمكن أن يكون بوحا بالنسبة للأصدقاء الذين يحترمون بعضهم البعض !

قالت لي :

ــ رأيتُ بيتنا القديم ، وفارس يأخذني على حصان!

عرفت أنها تحكي عن حُلم . قلت :

ــ حلم جميل . فردّت بسرعة :

ــ أنا خائفة منه !

كنت أعرف أنها أمام مشروع زواج ، وأن الفارس التي تراه في الحلم هو المشروع نفسه، ولكن خوفها لا يرتبط في ذلك الحلم أبداً. بل يرتبط بهواجس شيء آخر ، سأحكي عنها فيما بعد. سألت نفسي، وأنا أفكر بمعاني ومفردات كثيرة اجتاحت رأسي تريد أن تفهم هذا الحلم : “لماذا تخاف السيدة (X) من حلم من هذا النوع، والبيت القديم عند باشلار اطمئنان ودفء؟! ”

وتذكرت أشياء كثيرة عن تفسير البيت عند ابن سيرين وحاولت الربط بينه وبينه أشياء حكتها لي قبلا عن تجربة سابقة صعبة في حياتها، يمكن أن تبرر هذا الخوف، ومع ذلك قلت ، أحاول إدخال الاطمئنان إلى قلبها :

ــ في دلالات الحلم (لاتخافي) ، فالبيت القديم هو حالة اطمئنان أكيد . كل منّا يشعر برغبة بالعودة إلى البيت القديم كلما هاجمته ظروف عدم الأمان وعدم الاستقرار والخوف من الواقع ..

لم تقتنع بكلامي. كانت تريد أن تقنعني بوجهة نظرها هي في تفسير الحلم، فالبيت القديم بالنسبة لها يذكرها بمأساة فشلها الكبير الذي أتعبها قبل أن تصل إلى هذا الحلم .

قالت : ” أنا خائفة!” ، ولم نسترسل كثيرا في التفاصيل، ثم انقطعت أخبارها، وعرفت أنها تزوجت!

ظلت فكرة البيت القديم تراودني، بما يعنيه ، فالسيدة (X) كانت الأقدر على ربط الحلم بظروفه وتاريخية دلالاته عندها، لأن المسألة تتعلق بها، ودلالات البيت القديم هنا هي الخوف من تكرار التجربة الأولى ، وهي عند ابن سيرين ” إذا رأت البنت العزباء بالمنام أنها تتجول داخل منزل قديم فقد يدل هذا على أنها ستواجه مشاكل في خطوبة والرجاء الابتعاد عن هذه الخطوبة لأنها لا تحمل فيها إي دلالة للخير..”

وسألت نفسي : ” لماذا أردت تفسير حلم هذه السيدة على أساس رؤية (غاستون باشلار) النقدية في كتابه جماليات المكان ، ولم أفسرها على أساس ابن سيرين ؟!

كان جوابي لهذا السؤال أني أريد للسيدة إكس أن تمضي بتجربتها الجديدة، ومضت فعلا، ولم أعد أراها ، وأود فعلاً أن أعرف ما الذي حصل في الفترة التي مرت بعد أن تخطت الحلم ومضت إلى تجربة الحياة الجميلة والصعبة معا، هل كان باشلار على حق أم ابن سيرين ..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى