موضة وجمال

أعدي بشرتك لفصل الشتاء

أعدي بشرتك لفصل الشتاء ! مع اقتراب موسم البرد وفصل الشتاء، يعاني العديد من الأشخاص من جفاف البشرة والتشققات المختلفة. فهو من أكثر الفصول جفافا. لهذا يجب تجديد روتين العناية بالبشرة من خلال إتباع بعض الخطوات الأساسية للعناية بها و لتجنب مشكلاتها الشائعة خلال فصل الشتاء باستخدام مرطبات و مستحضرات ضرورية , و للحصول على أكبر فائدة منها ينصح أولا بالتخلص من الخلايا الجلدية الميتة لتمكين المرطب من الوصول إلى البشرة الجافة.

و من حالات الجفاف و التشققات الأساسية التي نعاني منها في فصل الشتاء :

– جفاف اليدين:

كثيرا ما تتضرر بشرة اليدين من الأجواء الباردة و تصبح ناشفة و مشققة و ذو ملمس خشن. ولان كثرة غسيلهما بالماء الدافئ يسبب جفافهما و تشققهما أكثر فالحل لهذه المشكلة، هو التكثيف من رعاية اليدين باستخدام مرطب غليسريني صباحا وعند النوم وفي أي وقت تشعرين بالحاجة لذلك.

– تشقق الشفتين:

قد يبدو هذا الأمر غريبا بالنسبة للبعض، لكن الشفتين عرضة للتشقق كما هو الحال مع باقي الجسم. لهذا يجب الإكثار من شرب السوائل ووضع الفازلين على الشفتين. و تجنب البقاء في البرد والرياح لفترات طويلة.

– تشقق الكعبين:

يعد تشقق الكعبين وألمهما حالة شائعة، خصوصا في فصل الشتاء، وهو ينجم عادة عن جفاف الجلد. ويذكر أن هذا التشقق في بعض الأحيان قد يسبب التهابا في الكعب يؤدي بدوره إلى صعوبة المشي. و الحل هو الحفاظ على رطوبة الجلد ووضع الفازلين عليه، فضلا عن ارتداء الجوارب طوال الليل.

أعدي بشرتك لفصل الشتاء

و للعناية بالبشرة خلال الشتاء ينصح بإتباع الخطوات التالية :

– شرب الماء بوفرة  

شرب الماء خلال فصل الصيف يساعد على ترطيب البشرة والجسم. لكن في فصل الشتاء يحتاج الجسم أيضًا إلى شرب كميات كافية من الماء يوميًا. حيث يتعرض الجسم إلى الجفاف في هذا الفصل مما يجعل شرب الماء ضرورة للتغلب على تلك المشكلة. وهي وسيلة ممتازة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة. و ينصح يوميا بتناول كوبا من الماء الساخن مضافا إليه قطرات من الليمون ليعيد الحيوية للجسم‏ ذلك لأن برودة الشتاء‏‏ والتدفئة المركزية تجعل الجلد يفقد الماء الذي تحتفظ به البشرة في الطبقة السفلية‏.‏ مما يجعل علامات العجز المبكرة تبدأ في الظهور . كما أن هذه الطريقة أيضا تجعل الجسم قادرا على تنظيف الدم بصورة دورية وتساعده على التخلص من السموم المسئولة عن الجلد التالف.

– الكريمات المرطبة و الكريم الواقي من الشمس

خلال فصل الشتاء، نحمي أنفسنا من البرد من خلال ارتداء المعاطف الثقيلة، لكن ذلك لا يحمي البشرة. يمكننا حمايتها في هذا الفصل من خلال استعمال كريمات مرطبة قوية للحفاظ على ترطيب البشرة، لأنها تكون أكثر حساسية خلال الشتاء، مما يزيد من احتياجها للترطيب. و لا يعني أنه خلال فصل الشتاء لا تتعرض البشرة للتلف عند التعرض لأشعة الشمس الضارة. بل على العكس . فكثيرا منا ما يهمل استخدام هذا الكريمات ظنا منه أن قوة الشمس في الشتاء مختلفة عن قوتها في فصل الصيف و إنها لن تكون بنفس الضرر الذي تسببه , لذا من الواجب استعمال الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس بفترة لا تقل عن 30 دقيقة.

– تقشير البشرة بانتظام

حيث تصبح البشرة شاحبة وغير صحية خلال فصل الشتاء، نظرا لتراكم طبقات الجلد الميت. لذا من المهم الحرص على تقشير البشرة بانتظام للتمتع ببشرة صحية ونضرة ويجب أن يحتوي المقشر على فيتامين سي لأنه هام جداً للبشرة الجافة.

– استعمال الزيوت

فجلدك يحتاج إلى عناية وانتباه زائد ليظل مرطبا. لتفادي الجفاف و التشققات و يمكن بدء يومك بوضع زيت طبيعي على الجلد فهو من أفضل الوسائل التي تساعد على حماية وترطيب البشرة خلال الشتاء . حيث تمتص البشرة الرطوبة اللازمة من الزيوت، مما يترك البشرة ناعمة وصحية.

– عدم الإطالة في فترة الاستحمام

الاستحمام الطويل بالماء الساخن قد يبدو أمراً في غاية الروعة خاصة في فصل الشتاء، ولكنه لا يسدي لجلدك أي معروف بل يضره. فالماء الساخن يجرد الجلد من زيوته الطبيعية، مما قد يؤدي إلي جفافه تعرضه لمشكلات البشرة مثل حب الشباب. لذا يفضل خفض درجة حرارة المياه و الاستحمام لفترة قصيرة لحماية مسام الجلد .‏

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى