علاقات اجتماعية

أفضل طرق الاعتذار للحبيب

أفضل طرق الاعتذار للحبيب حيث لا يوجد شيء أسوأ من الشعور بالذنب والأسف عندما نعلم أننا تجاوزنا الحدود أو قلنا شيئًا مؤذياً، أو فعلنا أمراً من المفترض ألا نقوم به، إذ أن هذه الأنواع من المواقف عادة ما تتطلب اعتذاراً رغم أن (الجميع يرتكب أخطاء ، بعد كل شيء).

ونتحدث في الجميلة عندما يحدث هذا النوع من الأخطاء مع الحبيب أو شريك الحياة، حيث سيتعين عليكِ معرفة بعض طرق الاعتذار للحبيب، والتي نقدمها لكِ في السطور التالية.

تحققي من نبرة صوتكِ

الكلمات مهمة، وكذلك نبرة صوتك ومستوى صوتك ولغة جسدك، فالطريقة التي تعتذرين بها يمكن أن تنهي علاقة حب رائعة أو تمنحها أمل جديد، لذا تحتاجين إلى التحقق من نبرة صوتك أثناء الاعتذار لشريكك. إذا لم يكن الاعتذار صادقًا ، فقد يؤدي ذلك إلى تعقيد الموقف ويؤدي إلى نتائج عكسية.

لذا حاولي عدم تصعيد الأمور بالصراخ أو التحدث بنبرة عالية وساخرة، لأنه أمر مزعج ومهين، ولا يحل أي شيء، فحتى أفضل الكلمات لن يكون لها معنى إذا ألقيت بنظرة غاضبة، وعينين متدحرجتين.

فإذا كنت لا تقصدين الاعتذار، فمن الأفضل التراجع بدلاً من جعل الأمور أسوأ، وتذكر أنه يمكن لحبيبكِ التعرف بسهولة على ما إذا كنت تقدمي اعتذارًا فارغًا، مما قد يؤدي إلى كسر ثقته.

  1. التهدئة قبل الاعتذار

قبل الاعتذار، رتبي أفكارك واحصلي على فكرة واضحة عن “كيفية الاعتذار لحبيبي”، لتجنب أي فوضى، ويمكنك أن تنطقي بكلمات في خضم اللحظة لا تقصدها، ففي مثل هذا السيناريو ، فإن كلمات مثل “أنا آسف” لا تبدو حتى نصف جيدة عندما يتبعها “أنت لا تحاول فهم آرائي”، لذا  خذي بعض الوقت للتهدئة والتفكير في مشاعرك قبل الاعتذار، ولاتكوني متسرعة.

  1. تحمل مسؤولية أفعالك

اجعلِ اعتذارك واضحًا تمامًا وأظهري الندم على تعرضه للظلم، وكوني مسؤولة عن أفعالك، ولا تحاولي التقليل من اللوم أو تبريره أو مشاركته، وهذا هو اعتذارك، لذا ركزي على الخطأ الذي ارتكبتيه.

وانفتحي على ندمك وتفانيك في التئام الجرح، ويمكنك استخدام جمل مثل “أدرك أنني آذيتك وأساءت فهمك”، وأضيفي تفاصيل ما أضر به فعلاً وما ستفعليه لإصلاح المشكلة أو منع تكرارها.

  1. احترام وفهم مشاعره

لا يمكنك توقع أن يسامحك صديقك على الفور ويقبل اعتذارك على الفور، فقد يحتاج إلى بعض الوقت للشفاء وتفريغ مشاعره المؤلمة، وحاول أن تفهمي سبب غضب الرجل منك واسمح له ببعض الوقت  للتنفيس عن إحباطه وخيبة أمله.

ولا تطالبي بالمغفرة أو تتوقعها – على الأقل ليس على الفور، خلاف ذلك ، قد يصيح ويتجنب الاستماع إليك، وبدلاً من الهجوم عليه، احترميه وافهمي وجهة نظره، وبدلاً من التذمر يمكنكِ القول “أتمنى أن تسامحني في وقت ما.” وركزي على ما يمكنك التحكم فيه ، واستمع بصبر إذا كان يريد التحدث.

  1. لا تعطي أعذار

أظهر أنك آسفة واتبعي وعودك، فإذا كنت تبرري سلوككِ، فهذا يشير إلى أنك لست مستعدة للاعتذار، وأفعالك ليست سوى حيلة لكسب نعمه الطيبة بدلاً من المشاعر الحقيقية والتعبير عن الندم.

وإذا كان اعتذارك غير مكتمل بدون تغيير كبير في السلوك، ففي كل مرة تقدمين فيها نفس الاعتذار وتحاولي تطبيع مثل هذه الأفعال، سيصبح الأمر أقل تصديقًا وغير مقبولًا لشريككِ.

  1. ناقشي المشكلة بالتفصيل

عندما يتأذى شخص ما، تكون مشاعره أكثر عمقًا من مجرد رد فعل على الكلمات غير المبالية والأخطاء الطائشة، فعلى سبيل المثال، قد يغضب شريكك منك لتأخرك في موعدك، ولكن هذه هي المشكلة السطحية، فربما يشعر أنك تتجاهليه، أو أنه لم يعد من أولوياتك، أو أنكِ لا تبذلي جهدًا كافيًا للحفاظ على العلاقة.

لذا، بدلًا من التركيز على الاعتذار أو الخطأ، تعمقي في الأمر وامنحي الأولوية لمشاعره، فالاعتذار الفارغ الذي لا معنى له سيحفظ ماء الوجه ويكون بمثابة حشو مؤقت، لكن الاعتذار الصادق يمكن أن يكون مصادقة ومساعدة صديقك على المضي قدمًا.

 

مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى