تحليلات سياسيةسلايد

أنتوني بلينكن: لا يمكن لإسرائيل احتلال غزة…

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: في مقابلة مع شبكة «ABC» الأميركية، أن الولايات المتحدة لا تدعم وجهة نظر إسرائيل حول أنها يجب أن «تتولى الأمن بشكل كامل في غزة. بعد انتهاء الحرب». مضيفاً أن القوات الإسرائيلية لا ينبغي لها أن تعيد احتلال غزة. وأن واشنطن أبلغت رئيس الوزارء، بنيامين نتنياهو، بموقفها بوضوح.

واعتبر أنتوني بلينكن: أنّه «قد تكون هناك حاجة إلى مرحلة انتقالية، على أن يكون مستقبل غزة تحت حكم السلطة الفلسطينية. مع مساعدة على ضمان الأمن». علماً أنّه، حتى اللحظة، لم تحقق قوات الاحتلال أياً من الأهداف الطموحة التي كانت قد حددتها لحربها على غزة. والتي وصلت أخيراً إلى حدود تجريف المستشفيات وهدمها، لاسيما مجمع «الشفاء» الطبي. من دون تقديم أي دليل واضح يثبت المزاعم الإسرائيلية، بأنّ «حماس» تتخذ من المستشفى مركز قيادة لها.

على أنّ واشنطن تصدق على ما يبدو مزاعم حليفتها. إذ دافع بلينكن عن الرواية الإسرائيلية لدى سؤاله عمّا إذا كان يعتقد بأنّ «حماس» تستخدم المستشفيات والمدنيين لإحفاء الأسلحة والذخائر. مبرراً بذلك الاعتداءات الهجمية الإسرائيلية الأخيرة على المدنيين والمرضى العزّل.

وفي معرض حديثه عن الأسرى، قال بلينكن إنّ واشنطن تعمل منذ اليوم الأول للإفراج عنهم، مشيراً، في المقابل، إلى أنّه يفضل ألا يتحدث كثيراً عن هذه المسألة، خشية أن «يقوض» الجهود المبذولة.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى