تحليلات سياسيةسلايد

ردود أفعال عربية ودولية بعد اقتحام القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء في غزة.

عبرت بعض الدول العربية والأجنبية ومنظمات إنسانية ودولية، الأربعاء، عن استيائها من اقتحام القوات الإسرائيلية مجمع دار الشفاء في مدينة غزة، شمالي القطاع المحاصر.

ردود أفعال عربية ودولية بعد اقتحام القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء في غزة.

ودان الأردن على لسان وزير خارجيته الأربعاء صمت مجلس الأمن الدولي إزاء “الهمجية” في اقتحام القوات الإسرائيلية لمجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة. معتبرا أنه يغطي بذلك “جرائم الحرب”.

وكتب الوزير أيمن الصفدي على منصة إكس (تويتر سابقا). إن “كارثة مستشفى الشفاء تجسد الهمجية التي يتيح صمت مجلس الأمن استمرارها”. وأضاف .“ندين صمت مجلس الأمن على هذه الوحشية، على حرمان الرضع حاضناتهم في المستشفى”. مشيرا إلى ان “هذا الصمت يغطي جرائم الحرب. صمت لا يمكن تبريره أو قبوله أيضا. على المجلس تحمل مسؤولياته”.

– وزارة الخارجية الأردنية اقتحام المستشفى إنتهاكاً للقانون الدولي الإنساني

وتصريحات الصفدي جاءت تعليقا على بيان وزارة الخارجية الأردنية الذي دان عملية اقتحام المستشفى باعتباره “إنتهاكاً للقانون الدولي الإنساني. وخصوصاً اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949”.

كما وحملت الوزارة إسرائيل “مسؤولية سلامة المدنيين والطواقم الطبية العاملة في المستشفى”.

و أيضا نقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة قوله “الأوضاع الخطيرة في غزة تفرض على مجلس الأمن تحمل مسؤوليته القانونية وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته الأخلاقية والعمل على الضغط على إسرائيل. القوة القائمة بالاحتلال، لوقف عدوانها المتواصل وحربها واستهدافها للمدنيين. وخصوصاً النساء والاطفال والتي لا يجوز تبريرها تحت أي مبررٍ أو ذريعة”.

– وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية اقتحام القوات الإسرائيلية للمشفى انتهاكا لاتفاقيات جنيف

ودانت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية اقتحام القوات الإسرائيلية لمجمع الشفاء الطبي، معتبرة إياه “انتهاكا صارخا” للقانون الدولي والانساني.

وقالت الوزارة في بيان “اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي، وغيره من المستشفيات، والمراكز الصحية في قطاع غزة، يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف”. وحمّلت “الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن سلامة الطواقم الطبية والآلاف من المرضى والجرحى والأطفال، بمن فيهم الخدج، والنازحون المتواجدون في المجمع”، مطالبة بـ”تدخل دولي عاجل لتوفير الحماية لهم”.

– البيت الأبيض لا يؤيد قصف المستشفيات جوا.

وقال البيت الأبيض، إنه “لا يؤيد قصف المستشفيات جوا. ولا يريد رؤية تبادل لإطلاق النار فيها”. بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنه “ينفذ عملية ضد حماس” في مستشفى الشفاء.

وأضاف متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض طلب عدم الكشف عن اسمه . “لا نؤيد ضرب مستشفى من الجو. ولا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في مستشفى ليقع الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى الذين يحاولون الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها في مرمى النيران”.

كما وتابع “يجب حماية المستشفيات والمرضى”، وفق ما كرت رويترز، الأربعاء.

واعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، العملية الإسرائيلية في مجمع الشفاء “انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الإنساني واتفاقيات جنيف” أيضا.

كما وحمّلت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). الحكومة الإسرائيلية “المسؤولية الكاملة عن سلامة الطواقم الطبية والآلاف من المرضى والجرحى والأطفال. بمن فيهم الخدج، والنازحون المتواجدون في المجمع” أيضا. وطالبت “بتدخل دولي عاجل لتوفير الحماية لهم” أيضا.

ومن جانبه، دعا وزير الدفاع الماليزي، حاجي حسن، الأربعاء، إلى “وقف فوري” لإطلاق النار في غزة.

كما وتابع: “ماليزيا تندد بالإرهاب بجميع أشكاله، بما في ذلك احتجاز أشخاص كرهائن وقصف منازل المدنيين”، بحسب وكالة رويترز.

– مدير منظمة الصحة العالمية مداهمة مستشفى الشفاء “مقلقة بشدة”.

وعلى صعيد متصل. اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس. أن التقارير عن “مداهمة” الجيش الإسرائيلي لمستشفى الشفاء “مقلقة بشدة”.

ولفت غيبريسوس إلى أن منظمته “فقدت الاتصال مجددا بالعاملين في المجال الصحي بمستشفى الشفاء في غزة”.

وعلى نفس المنوال، قال منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، إن “تقارير المداهمات العسكرية لمستشفى الشفاء مروعة”، بحسب وكالة رويترز.

– الرئيس التركي وصف إسرائيل بأنها دولة إرهابية

من جانبه، وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إسرائيل بأنها “دولة إرهابية ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي في غزة”، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “راحل” عن منصبه، ودعاه إلى الإفصاح عما إذا كانت بلاده تمتلك قنبلة نووية أم لا.

كما أوضح خلال كلمة أمام البرلمان نقلتها رويترز، أن تركيا “سوف تعمل على على الساحة الدولية لضمان اعتبار المستوطنين الإسرائيليين إرهابيين”.

– المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة نددت بالمشاهد المفجعة

أما المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كاثرين راسل، فقد نددت، الأربعاء، بـ”المشاهد المفجعة” التي رأتها خلال زيارة قامت بها إلى قطاع غزة، في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، مطالبة بـ”إيقاف هذا الرعب”.

وقالت راسل التي زارت جنوبي القطاع: “إن ما رأيته وسمعته كان مفجعا. لقد تحملوا القصف والخسارة والنزوح المتكرر. داخل القطاع، لا يوجد مكان آمن ليلجأ إليه أطفال غزة المليون”، مضيفة: “وحدهم أطراف النزاع هم الذين يمكنهم إيقاف هذا الرعب حقاً”.

–  حكومة النروج اقتحام القوات الإسرائيلية للمشفى أمر غير مقبول

وانتقدت حكومة النروج الاربعاء الاعمال القتالية بالقرب من المستشفيات في غزة، وخاصة اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة.

وقال وزير خارجية النروج اسبن بارت ايدي في رسالة الكترونية تلقتها وكالة فرانس برس “إنه أمر مبالغ فيه وغير مقبول”.

واشار إلى أن “ذلك يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المروع بالفعل في غزة”.

وأضاف بارت ايدي “لطالما أكدنا على التزام الطرفين باحترام قواعد القانون الإنساني وحماية السكان المدنيين المتضررين من هذا النزاع”.

وأكد أن “القانون الإنساني ينطبق أيضًا على حماس” مضيفاً “يحظر تنفيذ هجمات ضد المدنيين أو احتجازهم كرهائن. كما لا يجوز استخدام المدنيين كدروع بشرية”.

اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي الأربعاء، متهماً حركة حماس باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الحركة.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى