اقتصاد

الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة تؤثر سلبًا على السياحة في الشرق الأوسط

ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال أن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة تؤثر سلبًا على السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح التقرير الذي أصدرته الوكالة. أن الحرب تترتب عليها تداعيات اقتصادية سلبية على الدول الأخرى في المنطقة. بالإضافة إلى الخسائر الكارثية في الأرواح والأضرار الهائلة التي لحقت بالبنية التحتية.

وأكد التقرير. أن قطاع السياحة سيكون المتضرر الأكبر في لبنان ومصر والأردن أيضا. نظرًا لقربهم جغرافيًا من الصراع واحتمال توسع نطاقه عبر حدودهم. كما ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي الفعلي في هذه الدول وضعف مراكزها الخارجية. على الرغم من أن الدعم المحتمل من الجهات المانحة الدولية قد يخفف من هذه الآثار إلى حد ما.

الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة

وتوقعت الوكالة أن تتراوح الخسائر المالية بين 10% و70% في عائدات السياحة لكل من هذه الدول. وفقًا لسيناريوهات محتملة. وتعد صناعة السياحة مصدرًا كبيرًا للتوظيف والحصول على النقد الأجنبي في العديد من دول الشرق الأوسط. وكانت شهدت تعافيًا قويًا في السنوات الأخيرة.

ويعتمد التأثير المالي المتوقع بشكل كبير على مدى استمرار الصراع. حيث يتوقع التقرير أن يمتد الصراع بين إسرائيل وغزة من 3 إلى 6 أشهر وفقًا للسيناريو الأساسي الحالي للوكالة. وأشار التقرير إلى أن أي تصعيد إضافي قد يؤدي إلى توسيع الصراع إلى مناطق أخرى في المنطقة. مما يتسبب في تداعيات أخرى سلبية على الاقتصاد والاستثمار الأجنبي والاستقرار الاجتماعي والأمني في المنطقة أيضا.

وفي الوقت نفسه، تجري العديد من الدول في المنطقة جهودًا لدعم صناعة السياحة وتعويض الخسائر المالية المتوقعة نتيجة الحرب. ومن المهم بذل كل جهد للمحافظة على هذا القطاع الحيوي. الذي يلعب دورًا كبيرًا في توفير فرص العمل وزيادة الإيرادات الوطنية أيضا.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى