علاقات اجتماعية

أنواع الأصدقاء وكيفية التعامل معهم

هناك أنواع الأصدقاء فالتعارف على الناس وتكوين صداقات جيدة من الأمور الصعبة، ولهذا فعندما يجد الإنسان الأشخاص المناسبين الذين يتحلون بالصفات الممتازة التي يتمناها، فيجب عليه أن لا يتركهم أبدًا، أو أن يحاول بأي طريقة من الطرق ألا يخسرهم.

وبحسب الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية لسيدتي عادة المجتمع يحب تصنيف الناس إلى فئات، متنوعة لكي يتضح للإنسان سلوكيات صديقه، وإذا كنت لا تحب الفئات، فمن الصعب عدم الاعتراف بوجود سمات متكررة في الآلاف من الأشخاص الذين تقابلهم على مدار العمر وهذه الفئات منها :

*أنواع الأصدقاء

الأصدقاء الذين لا يخافون ويقولون الرأي الصائب لصديقهم

الصديق المغامر

المغامر..يسحبك من قوقعتك ويعرّفك على ثقافات جديدة، نحتاج جميعًا إلى صديق مغامر يسحبنا من قوقعتنا ويعرفنا على أفكار وثقافات وفلسفات وأنشطة جديدة.

صديق مقرب صادق

هناك مواقف معينة في الحياة نحتاج فيها لسماع الحقيقة القاسية. هذا هو الغرض من هذا الشخص الصادق. من المفترض أن يكون الأصدقاء صادقين مع بعضهم البعض. إذا وجدت شخصًا صادقًا معك (بطريقة بناءة)، فتمسك بهذا الشخص! يصعب الوصول إلى مثل هؤلاء الأشخاص في هذه الأيام.

الصديق الحكيم

إذا كان لديك شخص ذكي وملهم ومثير للإعجاب في حياتك، فأنت محظوظ للغاية. نحتاج جميعًا إلى صديق يلهمنا لنكون أشخاصًا أفضل دون أن يجعلنا نشعر بعدم الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التواجد حول مثل هذا الشخص سوف يتحد بنا لتحسين أنفسنا كل يوم. ليس من الضروري أن يكون الصديق الحكيم في حياتك شخصًا يشاركك نفس المهنة أو الهوايات. إنه ببساطة شخص يسبقك بخطوات قليلة في الحياة ولديه ما يكفي من الحكمة والصبر لإرشادك في الاتجاه الصحيح.

الصديق المخالف

في بعض الأحيان قد يتخذ الإنسان بعض القرارات التي يمكن أن تكون غير صحيحة أو صائبة، وفي تلك الحالة من المهم جدًا أن يكون لدى الإنسان هذا النوع من أنواع الأصدقاء، الذين لا يخافون من قول الرأي الصائب أو مخالفتك في الكثير من الأمور والقرارات التي يمكن أن تتخذها في حياتك.

الصديق المرح

هذا النوع من أنواع الأصدقاء هو من أهم الأنواع التي يجب على الإنسان أن يختارها في حياته، لأن هذا النوع من أنواع الأصدقاء هو الوحيد الذي يمكنه أن يخرجك من الكثير من الأوقات الضيقة في حياتك.

ففي الكثير من الأوقات قد يتعرض الإنسان إلى بعض المواقف التي تدخله في حالة من الحزن أو الاكتئاب، ووجود مثل هذا النوع من الأصدقاء كفيل بأن يغير الوضع العام المزاجي للإنسان ويحاول بكل الطرق أن يخرجك من تلك الحالة التي أنت فيها.

*كيفية التعامل مع الأصدقاء في حياتك

هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن أن نتبعها في التعامل مع أصدقائنا في الحياة اليومية التي نعيشها وهي:

-تقبل التنوع في وجهات في النظر، فمن الطبيعي أن الأشخاص لا يمكن أن تكون لديهم الأفكار أو أسلوب التفكير الذي يتماثل مع غيرهم، ولهذا يجب علينا تقبل أصدقائنا بكل ما فيها من اختلافات.

-يجب علينا حماية الأصدقاء من التعرض لأي نوع من أنواع المشاكل التي يمكن أن يتدخلون فيها، والتي يمكن أن تعرضهم للأذى بأي شكل من الأشكال.

-يجب علينا كذلك ألا نتعصب لرأينا فقط وأن نحاول بكل الطرق أن نتقبل أن لكل شخص وجهة نظر، وأن نترك المجال لأصدقائنا بأن يقوموا بقول ما يريدونه من انتقادات حتى وان كانت تلك الانتقادات موجهة إلينا.

-كما يجب علينا أن نظهر الاهتمام بكل ما يهتم به أصدقاؤنا وأن نشاركهم تلك الاهتمامات التي يحبونها، المشاركة بين الأصدقاء من أجمل الأشياء التي يمكن أن تقوي الصداقة بين الناس.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى