علاقات اجتماعية

أهم علامات الزواج الفاشل فاحذري منها!

نخبركِ اليوم عن أهم العلامات التي تدل على الزواج الفاشل، حيث تعتمد هذه المؤسسة لإنجاحها على العديد من الأمور الأساسية والتي لا يمكن التغاضي عنها.

الحياة الزوجية هي عبارة عن تجربة حياتيّة تضم زوجين يعيشان كشريكين في كلّ شيء، وقد تواجه الحياة الزوجية الكثير من التحديات طوال الحياة، والفشل في هذه الحياة ليس مسؤولية الزوجة وحدها أو الزوج، بل مسؤولية الطرفين معًا.

علامات تشير أنّ زواجك قد يفشل

1- قلة التواصل والحديث:

تظهر أول علامة من علامات الزواج الفاشل عندما يتوقف كل من الزوجين عن تبادل أطراف الحديث في الأمور العامة والخاصة. لأن التواصل يعتبر أساس وجود علاقة صحيّة قوية بينهما، وفقدان هذا العامل يعني فقدان الروابط والصلات المشتركة. وتوقف الحديث يعني أن الزوجان فقدا الكثير من الذكريات الشخصية ضمن علاقتهما. يفقد كل طرف في هذه الحالة المرونة والقدرة على الاستماع للطرف الآخر. ولا يأخذ مشورته، فكل طرف يتخذ القرارات بصورة فردية بعيدًا عن الآخر.

2- كثرة المشاكل:

إنّ وجود المشاكل المتكررة بشكل يومي بين الزوجين هي من علامات نهاية الزواج، إذ أنهما لا يتفقان على شيء محدد، ولا يوجد صيغة للتفاهم بينهما، يعتبر هذا الزواج أحد الزيجات التي تسبب التوتر العصبي، وإن لم يكن هناك أي صيغة للتفاهم بين الزوجين يجب عليهما أن ينفصلا بشكل ودّي، لأنّ هذا الزواج لن يستمر بشكل صحيح. وقد يهمكِ الإطلاع على علامات تؤكد حب الشريك وتعلقه بك.

علامات الزواج الفاشل

3- عدم وجود الاحترام من أسباب الزواج الفاشل :

عندما يغيب الاحترام بين الزوجين فإن زواجهما سوف يؤدي إلى الفشل بشكل حتمي. فهما لا يحترمان آراء بعضهما البعض. حيث إنهما لا يتخذان القرارات المتعلقة بالعائلة سويًا، وكل واحد منهما يقرر اتخاذ القرارات حسب راحته الشّخصيّة بغض النّظر عن راحة شريكه. سواء أكانت هذه القرارات تخص المنزل أم الأمور المالية أو الأولاد.

4- عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية مؤشر على مؤشر على الزواج الفاشل :

عند انعدام رغبة الزوجين في التواصل رغم عدم وجود أي مشاكل صحيّة تمنعهما من ذلك، فذلك سيكون مؤشر على الزواج الفاشل، لأن انعدام الرغبة الجنسية بين الزوجين تدل على غياب المحبّة والود بينهما، حيث لا يمكن الاستمرار في العلاقة الزوجية دون وجود مشاعر الحب والرومانسية بين الطرفين.

5- إخفاء الأسرار من علامات الزواج الفاشل :

عند إخفاء الأسرار في العلاقة الزوجية بين الشريكين، يؤدي ذلك إلى مشكلة حقيقية. إن الزّواج الحقيقي يجب أن يكون مبنيّ على الثقة والمصارحة بين الزوجين. قد يشير إخفاء المال عن الشريك أحد علامات الإنذار التي تشير إلى انعدام الثقة بين الشريكين، ويريد الاحتفاظ ببعض المال لنفسه بسبب تفكبره في الانفصال.

6-يتحكّم أحدكما بالآخر من أسباب الزواج الفاشل:

إن الزواج هو عبارة عن حياة مشتركة بين الطّرفين، لذلك يجب أن تكون مبنيّة على الاحترام والمشاركة، لا أن يفرض أحد الزوجين سيطرته على الآخر، ويتحكم في حياته وأصدقائه وعمله وجميع جوانب حياته. لأن السّيطرة في هذه الحالة تشكّل رد فعل سيء للطرفين، وسوف يشعر الطرف الآخر بالكره تجاه الشخص المتحكّم به، وبالتالي سوف يفشل هذا النوع من الزواج بالتأكيد.

7- عدم الاستمتاع بالوقت مع الآخر:

في بعض العلاقات وعلى الرغم من وجود الحب بين الطرفين إلا أنهما يشعران بالتعاسة، هذا دليل كبير على وجود مشكلة ما بحيث يفتقد الزوجان القدرة على الشعور بالسعادة والمتعة مع بعضهما البعض.

8- الالتفات للجنس الآخر والمقارنة:

الانجذاب لشخص غير الشريك في العلاقة من قبل الزوج أو الزوجة دلالة على وجود مشكلة ما في العلاقة الزوجية من الممكن أن تؤدي إلى فشلها خاصةً عندما يقترن هذا الانجذاب بالمقارنة المستمرة .

9- عدم التعاطف مع الآخر:

افتقاد القدرة على التعاطف من كلا الزوجين مع الآخر يعني فشل العلاقة الزوجية لا محال. إذ إنّ الزواج قائم على مشاركة العواطف بين الطرفين، ويكون لكل طرف في هذه العلاقة دور متساوي في تطور العلاقة. ولذلك فإن توقف التعاطف من طرف أو من الطرفين يعني الآتي: فقدان الاهتمام بمشاكل الطرف الآخر والتهرب من تحمل المسؤولية. فقدان التقدير والاحترام لمشاعر الآخر، وبالتالي فقدان العلاقة الصحية.

فقدان القدرة على التواصل لعدم القدرة على الشعور بأهمية ما لدى الطرف الآخر من مشاعر وظهور الأنانية. وبمجرد ظهور هذه العلامات لا بد من تفهم ما لدى الطرف من وجهة نظر. والعمل على حل الأسباب التي أدت إليها، وإظهار التعاطف قدر الإمكان. كما وطلب الدعم من المحيط سواء أهل أو أقارب ومحاولة جذب الانتباه قدر الإمكان.

نصائح لإنقاذ العلاقة الزوجية

التفكير في بداية العلاقة واستعادة الأسباب التي جعلتكِ تقعين في حب زوجكِ. مما قد يساعد في رفع المعنويات وإعادة إصلاح العلاقة بين الزوجين.

استماع الزوجين لبعضهما البعض وفهم احتياجاتهما والخوض في الحوارات التي قدتعيد العلاقة إلى مجراها الحقيقي.

تحديد الأسباب التي أدت إلى تدهور العلاقة وفشلها ومحاولة إصلاحها.

التواصل بين الزوجين والتعبير عن أنفسهما مما يزيد من متانة العلاقة وقوتها. تعرفي أيضًا على أسباب التجاهل من الحبيب وكيفية التعامل معه

تبادل المودة والاهتمام بين الطرفين حيث من الممكن أن يعيد الشغف للعلاقة ويدعمها.

تقديم الدعم والرعاية في الأوقات الصعبة والأزمات مما يزيد من قوة العلاقة.

المبادرة في إنقاذ العلاقة وعدم انتظار ذلك من الطرف الآخر.

التوقف عن إلقاء اللوم على الطرف الآخر ومحاولة مواجهة نفسكِ والاعتراف بأخطائكِ في العلاقة.

استشارة طرف ثالث يحكم بطريقة موضوعية وحيادية بين الطرفين في العلاقة.

التحلي بالصبر ومنح العلاقة الوقت الكافي لإصلاحها قبل الخوض في إجراءات الانفصال.

 

مجلة ياسمينة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى