سلايدموضة وجمال

فيتامين C ليس الوحيد: أهم 10 فيتامينات للعناية ببشرتك في كل المواسم!

فيتامين C ليس الوحيد: أهم 10 فيتامينات للعناية ببشرتك في كل المواسم اكتشفيها فيما يلي ولا تترددي في تطبيقها على بشرتك أو ادخالها الى نظامك الغذائي الصحي.

هل سبق وتعرفت على طريقة تحضير كريم فيتامين سي من البنجر لشد وتوريد البشرة للبشرات الحساسة من البرتقال؟ فقد أثبت علميًا بحسب أطباء الأمراض الجلدية ان هذا الفيتامين يساعد في إبطاء شيخوخة الجلد المبكرة، ويمنع التلف الناتج عن أشعة الشمس، كما انه يعمل على تحسين مظهر البشرة فيحارب التجاعيد والبقع الداكنة وحب الشباب. كما انه يعتبر مضادًا للأكسدة، مما يعني أنه يحارب الجذور الحرة الضارة التي تتلامس مع بشرتك من مصادر خارجية مثل تلوث الهواء، أو من داخل الجسم نتيجة لعمليات طبيعية مثل التمثيل الغذائي. ولكن ما لا تدركينه عزيزتي ان فيتامين سي لا يعتبر الوحيد الذي يساهم في اشراقة ونضارة البشرة هناك انواع اخرى اكتشفيها فيما يلي.

أهم المغذيات والفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة البشرة

1- فيتامين أ

يؤدي فيتامين أ دورًا حيويًا في نمو خلايا الجلد وإصلاحها، مما يساعد في الحفاظ على مظهر جلد أكثر شبابًا وصحة. وهو يساعد في تنظيم إنتاج الدهون، أي المادة الزيتية التي تسبب حب الشباب عند إنتاجها بشكل زائد. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات وهو يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

2-  من فيتامينات : فيتامين ج

يعد هذا الفيتامين مضادًا قويًا للأكسدة ويساعد في حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة الناجمة عن العوامل البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية بحيث يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة وتلف الجلد. كذلك يعتبر فيتامين ج ضروري أيضًا لإنتاج الكولاجين، وهو أمر حيوي لمرونة البشرة وصلابتها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تفتيح البشرة وتحسين ملمسها وتقليل ظهور البقع الداكنة. وفي هذا السياق اليك روتين العناية بالبشرة الدهنية، خطوت ونصائح ومستحضرات خاصة بفصل الصيف

3-  من فيتامينات :فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ أحد أشهر المغذيات الدقيقة للبشرة، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. يساعد في حماية الجلد من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية، مثل الظروف الجوية القاسية وضغوط الحياة مثل الإجهاد أو قلة النوم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين هـ على ترطيب البشرة وتقليل ظهور التجاعيد. كما أنه يدعم عملية الشفاء الطبيعية للجلد وقد يساعد في تقليل الالتهاب والاحمرار.

4- فيتامين د

يساعد في تنظيم نمو الخلايا، وهو أمر حيوي للحفاظ على وظيفة حاجز الجلد وتعزيز التئام الجروح. يدعم فيتامين د أيضًا جهاز المناعة في الجلد، ويحمي من العدوى والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الفيتامين في تنظيم إنتاج الدهون والزيوت الطبيعية للبشرة. كذلك قد تقلل مستويات فيتامين د الكافية من خطر الإصابة بأمراض جلدية معينة مثل الصدفية والأكزيما.

5- فيتامين ك

يؤدي هذا الفيتامين دورًا مهمًا في عملية تخثر الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء والكدمات عن طريق تقوية جدران الأوعية الدموية والشعيرات الدموية. اذ تساعد جدران الأوعية الدموية القوية على منع تسرب الدم، مما قد يسبب تغير اللون ويظهر الكدمات تحت العين. كما يتمتع فيتامين ك بخصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل احمرار الجلد وتهيجه.

6- من فيتامينات فيتامين ب 7

يعرف فيتامين ب 7 أيضًا بإسم البيوتين وهو مهم جدًا في تعزيز نمو الجلد والشعر وأنسجة الأظافر من خلال دعم إنتاج الكيراتين. فغالبًا ما يتم تضمين البيوتين في منتجات العناية بالبشرة الموضعية ومكملات العناية بالشعر. وعند تطبيقه موضعيًا، قد يساعد البيوتين في تحسين ترطيب البشرة وزيادة إنتاج السيراميد وهي الدهون التي تساعد في الحفاظ على حاجز الجلد. كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب والوقاية من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بالإضافة إلى التطبيق الموضعي، يمكنك تناول البيوتين عن طريق الفم كمكمل غذائي أو من خلال مصادر غذائية مثل البيض والمكسرات والخضروات الخضراء الورقية.

7- الزنك

يشارك الزنك في انتاج البروتين في الجلد وهو يساهم في إصلاح الجلد ونموه. كما أن للزنك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة أيضا. والتي يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الجلد والتلف الناجم عن الجذور الحرة. بالتالي يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى مشاكل جلدية مختلفة، مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية. لذلك، فإن ضمان تناول كمية كافية من الزنك من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة الى جانب اختيار الكريمات الاساسية التي تحتويه.

8- فيتامين ب 3

يعرف فيتامين ب 3 أيضًا بإسم النياسين وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحسن وظيفة حاجز الجلد ويساعد في تقويته من خلال تعزيز إنتاج السيراميد، وهو نوع من الدهون الأساسية التي تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها. كذلك يمكن أن يقلل هذا الفيتامين من ظهور فرط التصبغ وعلامات الجلد والبقع. وهو يقوم بذلك عن طريق منع انتقال الصبغة إلى خلايا الجلد، مما يساعد على زيادة لون البشرة وتحسين اشراقتها.

9- أحماض أوميغا 3 الدهنية

يمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل الالتهاب ومنع الشيخوخة المبكرة وتحسين ترطيب البشرة وملمسها. كما يمكن أن تساعد أيضًا في حماية الجلد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية والضغوط البيئية. مثل الظروف الجوية القاسية.

10- السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم مضادًا للأكسدة وهو يحمي خلايا الجلد من التلف الناجم عن الجذور الحرة والالتهابات ويساعد في تعزيز جهاز المناعة، بحيث يساهم في مكافحة العدوى التي يمكن أن تضر بالجلد. قد يساعد تناول السيلينيوم الكافي في الوقاية من حب الشباب والتجاعيد وسرطان الجلد، وتعزيز صحة الجلد بشكل عام. وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للسيلينيوم المكسرات والمأكولات البحرية والدواجن والحبوب الكاملة كذلك يمكنك اختيار كريم مرطب غني بالسيلينيوم للحصول على افضل النتائج.

 

مجلة ياسمينة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى