إثنا عشرة نصيحة أساسيّة لصحّة الأطفال في المدرسة

مع بدء العام الدّراسي الجديد، ينهمك التّلاميذ بتحضير أنفسهم لمعاودة الدّخول إلى المدرسة ومتابعة دروسهم. وفي ازدحام يومهم الدّراسي الطّويل، ينسون أحيانًا أن يهتمّوا بصحّتهم ونظامهم الغذائي كما بنظافتهم الشخصيّة.فيعرّضون بذلك أنفسهم لمخاطر الجراثيم والميكروبات التي قد يحتويها الصف ومستلزمات الدّراسة، كما مخاطر صحيّة كثيرة ناجمة عن عدم اتّباعم عادات غذائيّة وصحيّة سليمة.

لذلك، نقدّم لكم اليوم أيّها التّلاميذ مجموعة من النّصائح والإرشادات التي تساعدكم على البقاء بصحّة جيّدة في المدرسة، فاحرصوا على تطبيقها:

– تناولوا الفطور يوميًّا قبل الذّهاب إلى المدرسة، لتبدأوا نهاركم بنشاطٍ وحيويّة. فالفطور يمدّ جسمكم بالقدر اللاّزم من الطّاقة التي يحتاجها ويساهم في تفتيح ذهنكم.

– حاولوا أن تُدخلوا الحليب أو مشتقّاته إلى وجبة الفطور للكالسيوم الذي تحتويه وحبّة من الفواكه.

– خذوا معكم إلى المدرسة زجاجة أو عبوة من المياه لأنّ شربكم الماء باستمرار خلال اليوم الدّراسي أمرٌ ضروري، فاحرصوا على شرب ليترِ من المياه يوميًّ على الأقلّ.

– خذوا “سندويشات” معكم إلى المدرسة تتناولونها في أوقات الإستراحة، وبعض “السناكات” الصحيّة كرقائق الذّرة أو الفوشار أو حبوب الزبيب واللّوز مثلاُ وبعض حبّات الفواكه. ويُمكنكم أن تتناولوا الشّوكولا مرّتين في الأسبوع على ألاّ تزيد الكميّة عن لوح واحد.

– لا تتشاركوا عبوات الماء أو الطعام أو أيّ من الأدوات الشخصيّة مع أحد، لحماية أنفسكم من الجراثيم و”الميكروبات” التي قد تنتقل لكم بذلك.

– لا تبقوا في الصفّ خلال فترات الإستراحة بل اخرجوا إلى الملعب وامشوا والعبوا، فالحركة ضروريّة لجسمكم وللدّورة الدمويّة فيه من وقتٍ لآخر.

– مارسوا بين الحصّة الدّراسيّة والأخرى بعض التّمارين الرياضيّة البسيطة والسّهلة لأكتافهم ورقبتهم وظهرهم لتحريكهم وتنشيطهم بعد فترات طويلة من الجلوس بالوضعيّة نفسها.

– لا تضعوا الأقلام والدّفاتر والكتب وأي من لوازم القرطاسيّة التي تصطحبوها معكم إلى المدرسة في فمكم فهي قد تكون مصدرًا “خطيرًا” للجراثيم.

– إغسلوا أيديكم بالماء والصّابون في بداية كلّ فترة إستراحة وفي نهايتها إن أمكنكم ذلك، لكي لا تنقلوا الجراثيم من دفاتركم وكتبكم ومقاعدكم إلى أكلكم.

– إرموا كلّ الأوراق أو المحارم التي لا تحتاجونها مباشرةً في سلّة المُهملات بعد أخذ إذن الإستاذ أو المعلّمة لتتخلّصوا من الجراثيم التي قد تحملها.

– لا توسّخوا طاولاتكم بالأكل وارموا كلّ فضلات المأكولات التي قد تبقى على طاولتكم بعد فترة الإستراحة أو قبل خروجكم إليها في سلّة المهملات.

– عقّموا كلّ يوم صباحًا مقعدكم وطاولتكم بمحرمة معطّرة أو بأي سائل معقّم تبقونه في شنطتكم.

– غطّوا أنفكم وفمكم خلال السّعال لكي لا تنقلوا “الميكروبات” لرفاقكم في الصفّ خلال عمليّة العُطاس وابتعدوا عنهم خلال عطسهم إن لم يفعلوا بالمثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى