اقتصاد

إيران ترفع صادراتها من الغاز إلى العراق

صرح متحدث عراقي أن  إيران رفعت صادراتها من الغاز الى العراق  إلى حوالي 30 مليون متر مكعب وذلك من اجل تشغيل محطات إنتاج الطاقة  الكهربائية في العراق مما أسهم برفع مستويات إنتاج الطاقة إلى 22 ألف ميجاواط في البلاد.

زيادة معدلات ضخ الغاز باتجاه العراق لتصل إلى 30 مليون متر مكعب قياسي يوميا.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية لصحيفة “الصباح” إن الجانب الإيراني قام خلال الأيام القليلة الماضية. بزيادة معدلات ضخ الغاز باتجاه العراق لتصل إلى 30 مليون متر مكعب قياسي يوميا.

وذلك بعد أن انخفضت إلى 17 مليون متر قياسي يوميا. حيث أسهمت هذه الزيادة بتشغيل الوحدات التوليدية في محطات المنصورية والصدر وبسماية لإنتاج الطاقة الكهربائية”.

وأوضح المتحدث باسم وزراة الكهرباء أن “هذه الزيادة أسهمت برفع معدلات إنتاج الطاقة إلى 22 ألفا و100 ميجاواط مما انعكس إيجابا على مستويات زيادة ساعات التشغيل في بغداد والمحافظات”.

وذكر أن وزارة الكهرباء مستمرة بالتفاوض مع الجانب الإيراني لمعاودة زيادة كميات ضخ الغاز ليصل إلى 70مليون متر مكعب .كي تتمكن من زيادة معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد للوصول إلى المستويات المنشودة من الإنتاج”.

مفاوضات مع شركات أخرى للاستثمار في حقول الغاز العراقي.

.وكان العراق قد شرع خلال الأشهر الماضية بأوسعِ عمليات تعاقد مع شركات أجنبية لاستثمار الغاز العراقي.

ورفع مستويات إنتاجه لسد متطلبات تشغيل محطات أنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.

فيما دخلت مفاوضات مع شركات أخرى مراحل متقدمة لاستثمار الغاز. في حقول عكاس والمنصورية في محافظتي الانبار وديالى وأخرى في محافظات ميسان والبصرة والناصرية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى