اقتصاد

إيران وباكستان تتفقان على إعادة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة

اتفقت إيران وباكستان، السبت، على إحياء المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، مؤكدتين التزامهما برفع حجم التجارة السنوية إلى 5 مليارات دولار.

وذكر مراسل الأناضول أن القرار اتخذ خلال الاجتماع التاسع للجنة التجارة المشتركة بين الجانبين في العاصمة الإيرانية طهران، السبت، التي ترأسها كل من وزير التجارة الإيراني رضا فاطمي أمين، وكبير مستشاري رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون التجارة والاستثمار عبد الرزاق داوود.

وكان البلدان قد انتهيا من مسودة اتفاقية التجارة الحرة في ديسمبر/ كانون أول 2017 بعد عدة جولات من المحادثات، إلا أنه بعد إعادة فرض العقوبات على إيران من قبل الإدارة الأمريكية السابقة في مايو 2018، تم إيقاف العمل بالاتفاقية مؤقتاً.

وقال وزير التجارة الإيراني إن الجانبين اتفقا على بذل جهود منسقة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة “لإزالة العوائق في التجارة”، في إشارة إلى أن اتفاقية التجارة الحرة ستدخل حيز التنفيذ.

من جانبه، قال داوود إن باكستان حريصة على رؤية تقدم في تعزيز العلاقات التجارية مع إيران، لا سيما في “شحن البضائع، ومقايضة السلع، وخفض الرسوم الجمركية، وإنشاء أسواق حدودية”.

وقال مسؤولون (طلبوا عدم الكشف عن هويتهم كونهم غير مخولين بالتصريح للإعلام)، للأناضول، إن “الجانبين ناقشا خلال الاجتماع، تجارة المقايضة، والنقل، والأسواق الحدودية، والمعارض، واستثمارات القطاع الخاص”.

وانخفضت التجارة الثنائية بين طهران وإسلام أباد من 1.5 مليار دولار قبل جائحة كورونا إلى أقل من مليار دولار.

كما أعرب الجانبان عن ثقتهما في أن حجم التجارة السنوية سيصل إلى 5 مليارات دولار، مؤكدين على زيادة الاستثمارات الباكستانية في إيران، بحسب المصدر نفسه.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى