اتفاق أردني تركي على إطار للتبادل التجاري

 

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الأربعاء، اتفاق بلاده وتركيا على إطار للتبادل للتجاري الثنائي، ليكون بديلا عن اتفاقية التجارة الحرة الملغاة بين البلدين جاء ذلك لدى حضور الصفدي، اجتماعات اللجنة المالية في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية بترا .

وقرر الأردن، في مارس/ آذار الماضي، إيقاف العمل باتفاقية منطقة التجارة الحرة مع تركيا، في خطوة أرجعها آنذاك إلى ما قال إنه عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاتفاقية ووصف الصفدي، الزيارة التي أجراها، الثلاثاء، رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، إلى تركيا بـ الممتازة .

وأوضح أن الزيارة  تمحورت حول الملف الاقتصادي، وتحديدا اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا التي ألغتها الحكومة الأردنية لأسباب اقتصادية بحتة وأشار الصفدي، إلى أن  الجانبين اتفقا على إطار للتبادل التجاري بديلا عن الاتفاقية ، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل عن طبيعة الاتفاق الجديد .

وشدد على  متانة العلاقات السياسية التي تربط الأردن بتركيا بفضل قيادة البلدين الصديقين .

والثلاثاء، أجرى الرزاز، زيارة إلى تركيا، رافقه فيها وزراء الخارجية والعدل والصناعة والتجارة، والتقى خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان، وعددا من مسؤولين البلد الأخير.

وجرى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا، في ديسمبر/ كانون الأول 2009، ودخلت حيز النفاذ في مارس/ آذار2011 فيما دخل إلغاء الاتفاقية بين البلدين حيز التنفيذ في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى