تحليلات سياسيةسلايد

بلينكن يتحدث عن «مرحلة انتقالية»: على إسرائيل عدم إعادة احتلال قطاع غزة

شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم، على ضرورة ألا تعاود «إسرائيل احتلال قطاع غزة »، بعد انتهاء الحرب مع «حماس».

وبعد اجتماع لوزراء خارجية دول «مجموعة السبع» في طوكيو. تحدث بلينكن إلى الصحافيين عما قال إنها «عناصر أساسية» لتحقيق «سلام دائم وآمن». مشيراً إلى أنّها تتضمّن «عدم تهجير الفلسطينيين قسراً من قطاع غزة. ليس الآن ولا بعد الحرب أيضا.  وعدم استخدام غزة منصة للإرهاب. أو هجمات عنيفة أخرى. كما وعدم إعادة احتلال قطاع غزة بعد النزاع». على حدّ تعبيره.

وأردف. أنّ الشروط الأخرى تشمل «عدم محاولة حصار غزة». أو «أي تقليص في أراضي القطاع الفلسطيني» أو اقتطاع أجزاء منها.

وفي المقابل. اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنّه «لا يمكن أن تبقى (حماس) مسيطرة على القطاع». متحدثاً عن إمكانية الحاجة إلى «مرحلة انتقالية» بعد الصراع.

وتأتي تصريحات بلينكن. بعدما قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل ستتولى «المسؤولية الأمنية الشاملة» للقطاع الحدودي مع مصر، بعد انتهاء الحرب. في مؤشر إلى معارضة واشنطن للطرح الإسرائيلي.

وبدوره. كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، قد قال للصحافيين أمس: «بشكل عام، لا نؤيد إعادة احتلال غزة. ولا إسرائيل تؤيد ذلك» أيضا. مضيفاً: «وجهة نظرنا هي أن على الفلسطينيين أن يكونوا في مقدمة هذه القرارات، وغزة هي أرض فلسطينية وستبقى أرضاً فلسطينية».

 

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى