الأردن يدرس إنشاء ميناء بري في معان

قالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب إن الأردن يطمح لأن يصبح لاعباً رئيسياً في مجال توفير خدمات النقل على المستوى الإقليمي، إذ أعد دراسة جدوى اقتصادية أولية عام 2013 لتحديد الفرص المحتملة لإنشاء ميناء بري أو مركز لوجستي في المملكة بالتعاون مع مستشارين أجانب ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي.

وأضافـــت: «شُكّلت لجنة من الجهات ذات العلاقة لدرس مخـرجات الدراسة واختيار المــــوقع الأنسب لخـــدمة كـــل من الاستــهــــلاك المحلي وحركة المرور العابر (ترانزيت)».

وأكدت أن الدراسة طرحت ثلاثة خيارات لإنشاء ميناء بري أو مركز لوجستي في كل من عمّان والعقبة، قبل أن يقع الخيار على عمّان، حيث تمت إعادة تخصيص أراض مساحتها 5313 دونماً.

ولفتت إلى «تكليف وزارة الأشغال العامة والإسكان من خلال مكتب استشاري، تحديث مخطط الموقع العام وإعادة تصميم استخداماته وتوزيعها بناء على المتطلبات الجديدة للجهات المعنية».

وأكدت العمل على «إعداد دراسة جدوى اقتصادية أولية لمشروع إنشاء ميناء بري في محافـــظة معان، حيث بلغت المساحة المقترحة في المراحل الأولى نحو 300 دونم، من قبل شركة «تطوير العقبة» ليتصل بمشروع سكة الحديد الوطنية للربط بين الميناء البري في محافظة معان وكل المرافق في ميناء العقبة.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى