علوم وتكنولوجيا

الإنترنت العميق والمظلم.. كيف يُستخدم Deep Web وDark Web؟

يوسف عبد القادر

الإنترنت هو بوابة للوصول إلى معلومات واهتمامات عديدة، من بينها: فرص العمل والشهرة والكسب والثقافة والتعلم والتسوق وكل الأمور الأساسيّة في حياتنا اليومية، وفي الحياة بشكل عام.

يطلق على شبكة الإنترنت اسم “الشبكة العنكبوتية”، وهي بالفعل متشابكة ومتداخلة بشكل لا يمكن توقعه؛ ومن التشابكات، ظهرت مصطلحات جديدة ربما تكون معقدة لدى البعض، مثل: “الإنترنت السطحي/ العادي”، و”الإنترنت العميق” أو ما يطلق عليه Deep Web، و”الإنترنت المظلم” أو ما يطلق عليه Dark Web. فما هي الفروق بينها؟

في السطور الآتية، يحاول “سيدتي. نت” الإجابة عن السؤال.

الإنترنت العادي

الإنترنت العادي أو الإنترنت السطحي كما يطلق عليه أيضًا، هو الشبكة العنكبوتية التي تستخدمها غالبية الناس في حياتها اليوميّة للبحث عن الأخبار مثلًا أو الفيديوهات أو غيرها من الاهتمامات. وفي هذا الإطار، يلجأ المستخدم إلى برنامج متصفّح، مثل: غوغل كروم أو ياهو أو فايرفوكس أو حتى إنترنت إكسبلورر… إذ تتعدد برامج التصفح لهذا النوع من الإنترنت، الذي يشترط أيضًا أن يكون عنوان الموقع مذكورًا، وأن يكون إما “.com” أو “.net” و”.org” لو كان الموقع يتبع لمؤسسة رسمية.

الإنترنت العميق Deep Web

أمّا الإنترنت العميق، فهو شبكة إلكترونية تضم المواقع غير المُدرجة في محرّكات البحث الحاضرة في الإنترنت العادي، وذلك لمخالفة المواقع القواعد والقوانين. وبذا، تكون المواقع المذكورة في منأى عن المراقبة، فلا تخضع للحساب. أضف إلى ذلك، يتحقّق الدخول إلى هذه المواقع، بصورة سرّية، حيث لا تتعرف الشبكة إلى بيانات جهاز المستخدم IP أو أي بيانات خاصّة به، على عكس الإنترنت العادي.

يستخدم الإنترنت العميق Deep Web عادةً، في التجارة غير المشروعة، بالإضافة إلى النشاطات المخالفة للقوانين الدولية والمجرّمة على مستوى العالم.

الإنترنت المظلم The Dark Web

حسب منظمة “آيكان” غير الربحية والمتخصّصة في توزيع وإدارة عناوين بروتوكول الإنترنت وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم، فإن الإنترنت المظلم يعتبر جزءًا من منظومة الإنترنت الكبرى، إلّا أنه يحتاج إلى نوع معيّن من برامج التصفّح، وأهمّها على الإطلاق والأكثر استخدامًا هو TOR. يختلف الإنترنت العادي عن ذلك المظلم في أن النوع الثاني يسمح بإصدار مواقع إلكترونية وينشر المعلومات من دون أن يكشف هوية أو موقع المرسل، وذلك حفاظًا على بياناته وأمنه. ينتهي اسم الموقع على الإنترنت المظلم، بـ”.onion”. عادة ما يلجأ النشطاء في بعض دول العالم إلى استخدام هذا النوع من الإنترنت حتى لا يتم الكشف عن هوياتهم ومواقعهم ويطالهم القانون.

يشبه البعض متصفح TOR بالإنترنت العادي، فالمتصفّح المذكور يقوم بإنشاء دوائر من نقطة الترحيل في شبكة المتصفح، وذلك بخلاف برامج VPNs، التي تستخدم أنفاقًا افتراضيّة وتوصل عملاءها إلى خوادم من بلاد معينة.

مجلة سيدتي


One comments on “الإنترنت العميق والمظلم.. كيف يُستخدم Deep Web وDark Web؟
  1. Pingback: تعرف على كيفية اكتشاف الصور المعدلة - بوابة الشرق الأوسط الجديدةبوابة الشرق الأوسط الجديدة

Comments are closed.

developed by Nour Habib & Mahran Omairy