تحليلات سياسيةسلايد

الاتحاد الأوروبي و13 دولة يدينون الهجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية

أدان الاتحاد الأوروبي و13 دولة، الهجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، داعين إسرائيل إلى اتخاذ خطوات ملموسة وعاجلة للجم عنف المستوطنين.

جاء ذلك في بيان مشترك للاتحاد الأوروبي وأستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وكندا ولوكسمبورغ والنرويج وبريطانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا، بشأن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون اليهود غير الشرعيين في الضفة الغربية.

الاتحاد الأوروبي و13 دولة يدينون الهجمات ضد الفلسطينيين

ودعا الاتحاد الأوروبي و13 دولة موقعة على البيان المشترك. إسرائيل إلى اتخاذ خطوات عاجلة وملموسة ضد العنف الذي يرتكبه المستوطنون اليهود غير الشرعيين في الضفة الغربية المحتلة.

وذكر البيان. أن الهجمات التي ينفذها المستوطنون اليهود غير الشرعيين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية بلغت مستوى ينذر بالخطر.

وأشار إلى أنه. منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قتل المستوطنون 8 فلسطينيين. وأصابوا 83 أيضا. كما وأجبروا 1026 فلسطينيا على مغادرة منازلهم في 343 حادثة عنف.

كما وأضاف: “ندين بشدة أعمال عنف المستوطنين المتطرفين الذين يرهبون الفلسطينيين. ونكرر موقفنا بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي أيضا. ونذكّر إسرائيل بمسؤولياتها بموجب القانون الدولي، ولا سيما المادة 49 من اتفاقية جنيف”.

كما وشدد على أن الهجمات المتزايدة على الفلسطينيين من قبل المستوطنين اليهود غير الشرعيين غير مقبولة أيضا.

على اسرائيل حماية المدنيين 

كما أكد البيان أن على إسرائيل، القوة المحتلة، حماية المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وطالب البيان تقديم المسؤولين عن أحداث العنف إلى العدالة. وقال. إن تقاعس إسرائيل عن حماية الفلسطينيين ومحاكمة المتطرفين المستوطنين أدى إلى خلق بيئة شبه إفلات من العقاب على مستويات لا يمكن التنبؤ بها من عنف المستوطنين”.

وحذر في هذا الإطار من أن “هذا الوضع يعرض للخطر أمن المنطقة. وكذلك الضفة الغربية ويهدد الآمال في تحقيق السلام الدائم” أيضا.

من جهتها، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الجمعة إسرائيل إلى تكييف استراتيجيتها العسكرية من أجل توفير حماية أفضل للمدنيين في قطاع غزة. مكررة مطالب مماثلة من واشنطن.

وقالت بيربوك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها اللبناني عبد الله بو حبيب في برلين إن “المعاناة الإنسانية في غزة يجب أن تنتهي”.

وأضافت أن برلين طالبت جميع الدول العربية بدعوة حماس إلى إلقاء أسلحتها والتفاوض من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى