علاقات اجتماعية

التعامل مع استنزاف الأصدقاء عاطفياً

 إذا كان لديك صديق يستنزفك عاطفيًا، فتأكد من اتخاذ خطوات للعناية بصحتك العقلية والعاطفية. في حين أنه من المهم أن تكون متعاطفًا مع الآخرين، فإن بعض الناس يستغلون هذا اللطف ويمكن أن يدمر حالتك العاطفية.

إذا كان هذا النوع من الصداقة يبدو مألوفًا، فتأكد من وضع حدود وممارسة الرعاية الذاتية، واقترح على صديقك زيارة مستشار. وإذا كنت لا تزال تواجه مشكلة أو تكافح من أجل الاعتناء بنفسك لأنك دائمًا تساعد الآخرين، فقد تستفيد أيضًا من التحدث مع معالج.

وفقاً لموقع ( verywellmind.) إذا استنزفك شخص ما عاطفيًا لدرجة أن حياتك لا تطاق، فأنت بحاجة إلى التعرف على احتمالية أن هذا الشخص ليس مناسبًا لحياتك في الوقت الحالي. إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم أن تنأى بنفسك عن هذا الصديق. وإذا سأل صديقك عن سبب عدم التسكع، فكن صريحًا. أخبرهم بلطف أنه كان من الصعب عليك أن تدعمهم وأن تكون صديقًا جيدًا وأن ذلك يسبب لك الكرب والضغط النفسي. لا تلمهم على انتهاء الصداقة أو تجعلهم يشعرون بالسوء لأنهم مروا بوقت عصيب، ولكن بدلًا من ذلك تحمل قراراتك وخياراتك.. إليك ما تحتاج لمعرفته حول استنزاف الأصدقاء عاطفياً وكيفية الحفاظ على صحتك العقلية في خضم هذا النوع من العلاقات.

*علامات استنزاف الصداقات عاطفياً

عندما يتعلق الأمر بتحديد الصديق الذي يستنزف عاطفيًا، فمن المهم أن تنظر في كيفية استجابتك عندما تتحدث إلى ذلك الصديق أو تقضي الوقت معه. قد تكون الصداقة تؤثر سلبًا على صحتك العقلية. إليك بعض العلامات التي تدل على أن صديقك قد يكون منهكًا عاطفياً.

  • علاقتك أو صداقتك مرهقة عاطفيًا أو جسديًا.
  • أنت تقدم تضحيات بانتظام للتأكد من تلبية احتياجات صديقك.
  • تشعر بالقلق أو التعب أو الإحباط عندما تتحدث أو تتسكع مع صديقك.
  • أنت تقلق بشأن مشكلاتهم أكثر مما تقلق بشأن رفاهيتك.
  • بدأت مشاعرك الإيجابية تجاههم تختفي.
  • لا يمكنك أن تكون على طبيعتك حولهم أو تراقب أفكارك ومشاعرك.
  • لا تحصل على فرصة لطلب مشورتهم أو دعمهم.
  • لا تستمتع بقضاء الوقت معهم بعد الآن أو تخشى التحدث معهم.
  • تتدخل صداقتك في مجالات أخرى من حياتك أو أنك تغير حياتك لاستيعابها.

ما قد تلاحظه

ربما يبدو أن صديقك يعاني من مشاكل أكثر من غيره. أو ربما يمر صديقك بمرحلة صعبة بشكل خاص في حياته ولا يبدو أنه يتعامل معها بشكل جيد. بغض النظر عن السبب، إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات في صديقك، فقد ترغب في التوقف والتفكير فيما إذا كانت هذه صداقة صحية أم لا.

  • يتنفس صديقك إليك بدون توقف أو يبدو أنه دائمًا في أزمة.
  • لا يسأل صديقك أبدًا عن أحوالك أو يهتم بحياتك.
  • لدى صديقك قائمة لا حصر لها من الاحتياجات والتوقعات.
  • صديقك لن يكون متواجدًا من أجلك أبدًا عندما تحتاج إلى التنفيس عن نفسك.
  • دائمًا ما تكون مشاكل صديقك أكبر أو أسوأ أو أكثر خطورة من مشكلتك.
  • يستخدم صديقك الشعور بالذنب والتلاعب عندما لا تكون هناك من أجله.
  • نادرًا ما يكون صديقك سعيدًا لك وغالبًا ما يعاني من الحسد والغيرة.
  • صديقك يريد كل الاهتمام ويحتكر المحادثة.
  • صديقك لا يعرف كيف يمضي قدمًا أو يترك الأمور تسير.
  • يعاني صديقك من تدني احترام الذات ويحتاج إلى طمأنة مستمرة.
  • صديقك يفتقر إلى الوعي الذاتي.
  • صديقك لا يشكرك أبدًا على وجودك من أجلهم.

*ما يجب القيام به

وجود التعاطف والرحمة والهدايا ومهارات لا تصدق لديك، ولكن في بعض الأحيان أنها يمكن أن تدفع الناس للاستفادة من لطفك وكرمك، لا توجد صداقة تستحق المساومة على صحتك العقلية أو رفاهيتك. خاصةً إذا كانت معاناة صديقك مؤقتة. لكن من المهم أن تحمي نفسك عاطفياً. إليك بعض النصائح حول ما يجب فعله إذا كان لديك أصدقاء مرهقون عاطفياً.

الامتناع عن الإصلاح

بغض النظر عن مدى رغبتك في المساعدة أو الاعتقاد بأنك قد تكون قادرًا على فعل شيء ما، فأنت بحاجة إلى تجنب الاندفاع لإنقاذهم. من المحتمل أن يستاء الأشخاص غير السعداء المزمنون أو الدراميون من جهودك أو سيخرجون بمشكلات جديدة تحتاج إلى “إصلاح”. أفضل إستراتيجية لك هي أن تكون داعمًا ولكن تعيد المسؤولية إلى أكتافهم. يمكنك حتى أن تقول شيئًا مثل، “أنت شخص ذكي. أنا واثق من أنك ستكتشف ذلك وستخرج أقوى من أي وقت مضى.”

اعرض بديلاً

يمكن للأصدقاء توفير الراحة والدعم، لكن لا يُقصد بهم أن يكونوا مستشارين متخصصين تأكد من أنك لا تحاول تولي دوراً لست مؤهلاً له. كونك صديقًا حقيقيًا يعني ربط صديقك بالموارد التي يحتاجها.

قم بتمكين صديقك

حافظ على تركيز المحادثة على احتياجات صديقك وما يعتقد أنه قد ينجح في حل المشكلة. على الرغم من عدم وجود خطأ في تقديم المشورة، إلا أنهم في النهاية يحتاجون إلى وضع خطة بمفردهم حول كيفية معالجة المشكلات في حياتهم. بالنسبة للأصدقاء الذين يواصلون القدوم إليك بشأن نفس المشكلة، ذكرهم أنه على الرغم من أنك موجود من أجلهم، إلا أنك لا تشعر بأنك تقدم الكثير من المساعدة لأنهم يستمرون في الشكوى من نفس الشيء.

تعرف على حدودك

من المهم أن تعرف حدودك. اسأل نفسك عن مقدار الوقت والطاقة الذي يجب عليك تخصيصه لهذا الصديق. هذا الاعتراف لا يتعلق بكونك غير حساس أو أناني. بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بإدراك قيمتك الذاتية وحدودك وأولوياتك. ومن المهم أن تحدد مقدار الوقت الذي تقضيه معًا. بعد كل شيء، تعتمد صحتك العقلية على ذلك.، فأنت بحاجة إلى وضع حدود ثابتة.

مارس الرعاية الذاتية

عندما تكون هناك بانتظام لصديق مستنزف عاطفيًا، فإن أفضل ما يمكنك فعله لنفسك هو مواجهة التوتر الذي تتعرض له من تفاعلاتك بتجارب إيجابية. إذا كان ذلك ممكنًا، المفتاح هو أن تفعل شيئًا يمنعك من اجترار مشاكل صديقك أو محاولة حل مشاكله. بدلاً من ذلك، افعل شيئًا يجعلك تشعر بالحب والعناية. أنت لا تريد أن يؤثر الوزن العاطفي لمحادثتك الأخيرة على بقية يومك أو أسبوعك. أنت مدين لنفسك بالتأكد من بقائك قويًا عقليًا قدر الإمكان.

فكر في الابتعاد عن نفسك

. إذا وصلت إلى نقطة في هذه الصداقة تشعر فيها أنه يتم استغلالك، وكنت تستثمر أكثر مما تفعله، فقد يكون الوقت قد حان لإبعاد نفسك عن هذا الصديق. قد يكون هذا القرار صحيحًا

بشكل خاص إذا كان صديقك لديه صفات سامة، أو كان شخصًا غير آمن بالنسبة لك.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى