علاقات اجتماعية

التعاون الرمضاني في المجتمع الأهلي السوري مبادرة خسا الجوع 15 ألف وجبة يومياً!

التعاون الرمضاني في المجتمع الأهلي السوري مبادرة خسا الجوع 15 ألف وجبة يومياً!

ما ضرك لو أطفأ العالم أضواءه كلها في وجهك ما دام النور في قلبك متوهجا

” جلال الدين الرومي” 

 

التعاون الرمضاني في المجتمع الأهلي السوري  مبادرة خسا الجوع 15 ألف وجبة يومياً. في مبادرة اختيرت لها تسمية من روح فكرتها “،  خسا الجوع” ، و التي تعتبر واحدة من أكبر وأقدم المبادرات في سورية ، المقدمة من “جمعية ساعد” الخيرية . هدفها طبخ وتقديم وجبات الإفطار مجانا لمن يحتاجها في مبادرة كما وصفها الشباب المتطوع مقدمة من القلب للقلب .

جمعية ساعد الخيرية:

و كان لموقع  بوابة الشرق الأوسط الجديدة لقاء مع السيد عصام حبال مؤسس و مدير جمعية ساعد .حيث قال:

إن هدف “جمعية  ساعد ” الأساسي ،هو المساعدة في الحالات الإنسانية ، و العمل الاسعافي في المقام الأول في كل مكان . وقد لبوا عدة استجابات منذ تأسيسها حتى الآن.

وفي كل عام في شهر رمضان الكريم ، تنطلق من الجمعية المبادرة بإعداد أكبر عدد من وجبات الإفطار و توزيعها  بمحبة لمن هو بحاجتها . و هذا العام هو العام التاسع على التوالي للمبادرة. و شملت محافظتي دمشق و حلب .

مبادرة خسا الجوع :

تتكون مبادرة (خسا الجوع) من نوعين للتقديم . الأول عبارة عن وجبات تسلم مباشرة لمن يطلبها وسميت وجبة عابر سبيل . ووجبة أخرى تغلف . و يقوم فريق دراجي سوري و عدد من المتطوعين بتوزيعها على المشافي الحكومية . للعاملين و الأطباء المناوبين بالإضافة للمرضى و أهاليهم المتواجدين داخل و خارج المشفى ، و لشرطة المرور المناوبين وعمال النظافة بالإضافة لعدد من العائلات التي ترسل لهم الوجبات بالتنسيق مع بعض الجمعيات الأخرى .

المبادرة تعتمد على دعم المجتمع الأهلي بالكامل و دعم  بعض التجار و ليس لها ارتباط مع أي منظمة دولية وتكون المساعدات المقدمة إما نقدية عن طريق تقديم مبالغ مالية  لشراء المواد أو مواد عينية كالرز و الزيت و اللحم وغيرها من المواد.

وللجهات الحكومية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل و محافظة دمشق ووزارة الأوقاف و مديرية الآثار دور كبير بتقديم التسهيلات و التصريحات فموقع مطبخ خسا الجوع بدمشق القديمة خلف جامع الأموي

ألية  العمل:

قد شرحت الآنسة سلام الأحمد المسؤولة عن قسم المتطوعين بالمطبخ عن آلية العمل و توزع المهام على الأقسام وفق  نظام محدد بطريقة منظمة و منسقة بين بعضها البعض مع إتباع كافة إجراءات النظافة و الوقاية و يحضر الطعام بإشراف عدد من المختصين بالطبخ  و تكون الوجبات المقدمة حسب نوع المساعدات التي حصلوا عليها و يعد الرز وجبة أساسية تقدم  بشكل يومي و تتراوح الوجبات التي قدمت في بداية شهر رمضان بين (5000) و(6000) وجبة لترتفع تدريجيا لتصل في نهايته بين 12000 و 15000 وجبة  يوميا .

والاستاذ محي الدين كاظم كان متواجداً في الميدان في تغطية للمبادرة و نقل صورتها بشكل يومي . و أكد للموقع في حديث معه :

أن الصورة لها دور كبير في إخبار العالم ليس المحلي فقط ، بل العالم عن الحدث الحاصل  بكل مصداقية وواقعية. و  لتكون أيضا فرصة لتنبيه الناس و إعلامهم عن المبادرة . فلربما هناك من يريد تقديم المساعدةَ والدعم أو الحصول عليها.

تاريخ تأسيس جمعية ساعد الخيرية:

جمعية ساعد تأسست عام 2013 وتم ترخيصها عام 2015 كجمعية تنموية بدمشق وتعتبر من الجمعيات الرائدة بالمبادرات التي تقيمها. و تشمل المبادرة عدة محافظات . من المبادرات التي قامت بها بشكل موسع مبادرة ” كتر خيرك ليلبس غيرك” بالتعاون مع شركة برسيل وهنكل و هدفها كان جمع و توزيع الملابس على أكبر عدد من الأفراد بعد تجديدها .

بالإضافة لعملهم الاسعافي، فمع بداية انتشار مرض الكورونا حولوا كامل طاقاتهم و جهودهم للمساعدة كرديف مع الجيش الأبيض بالتعاون مع مشافي وزارة الصحة حيث  قاموا بتامين أسطوانات الأكسجين و  الأدوية و تعقيم المنازل بالإضافة لتواجد فريق كامل من الأطباء و المتطوعين بالتنسيق مع الفريق الطبي السوري..

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى