صحة ورشاقة

الجوز يحسن من خصوبة الرجال

كشفت دراسة أميركية أن تناول الجوز بانتظام يمكن أن يساعد على تحسين خصوبة الرجال، من خلال تعزيز جودة الحيوانات المنوية. ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الجوز يعمل على الحد من تأكسد الدهون التي يمكنها تدمير الحيوانات المنوية، لاحتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية.

وأجريت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة “ديلاوير” الأميركية، على مجموعة من الفئران الذكور التي تعاني من مشاكل في الخصوبة. باتباع نظام غذائي تأتي 20 في المئة من سعراته الحرارية من الجوز. أي ما يعادل نحو 71 غراماً من الجوز يومياً بالنسبة للبشر.

وبينت نتائج الدراسة بعد 9 إلى 11 أسبوعاً، أن الفئران التي تناولت الجوز بانتظام تحسنت لديها جودة السائل المنوي. من حيث الحركة والبنية أيضا. مقارنة بالفئران التي لم تتناوله.

وقالت الباحثة الدكتورة باتريشيا مارتن ديليون. المشرفة على الدراسة: “يمكن أن يساعد الجوز في تحسين نوعية الحيوانات المنوية. من خلال الحد من الضرر الذي يلحق بخلاياها”. وأضافت ديليون أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العناصر المغذية المحددة في الجوز التي تساهم في هذا التحسّن الملحوظ.

يذكر أن هناك الكثير من أسباب العقم لدى الرجال. منها قلة عدد الحيوانات المنوية. أو عدم كفاءتها وغيرها. الأمر الذي قد يقتضي في بعض الحالات اللجوء لتناول أدوية الخصوبة. أو إجراء بعض العمليات الجراحية.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى