علاقات اجتماعية

الحب خمس مراحل ومعظم الناس يتوقفون عند الثالثة

الحب خمس مراحل ومعظم الناس يتوقفون عند الثالثة ! في كتابها “نساء يركضن مع الذئاب”، تقول المحللة النفسية كلاريسا بنكولا إن الحب يمر بمرحلة “موت الحب” قبل أن يعود إلى الحياة من جديد، وهي اللحظة التي نفهم فيها أن الحب الذي عشناه لم يعد موجوداً بالشكل الذي وقع لنا أول مرة وتبدأ شكوكنا وأسئلتنا، والارتياب في أن الآخر لم يعد يشاركنا الحب، ومطالبته بتأكيد ذلك طيلة الوقت.

لكن وبعد هذا الإدراك يأتي نوع آخر من الحب، وهو شكل جديد من العلاقة مع شريك الحياة والحبيب، يقوم على التفاهمات والتنازلات وعلى فهم عميق لشخصية الآخر وتوقع ردود أفعاله وحفظ طريقة تفكيره والألفة والشعور بالأمان في وجود الآخر.

الحب خمس مراحل ومعظم الناس يتوقفون عند الثالثة

إذن فهناك مرحلة الوقوع في الحب، ثم موت الحب، ثم الحب بصورة جديدة، لكن هناك دراسة نفسية أحدث توصّلت إلى أن هناك خمس مراحل للحب أن معظم البشر يصلون إلى الثالثة منه فقط، وصنفوها كالتالي:

الوقوع في الحب
الاعتراف بالحب والدخول في علاقة قد تفضي إلى الزواج
التخلص من الأوهام حول الآخر وشكل العلاقة المتوقعة أو الاصطدام بالواقع
ابتكار الحب الحقيقي والذي سيدوم
استخدام قوة الحب لتغيير الحياة

يزعم الاختصاصيون أننا نفشل في تجاوز المرحلة الثالثة، لأن الوصول إلى ما بعدها يتطلب الوصول إلى صلب الأشياء التي سببت الألم والاضطراب والصراع في العلاقة. فمعظم الناس حين يصلون للمرحلة الثالثة يستسلمون ويعتبرون أن العلاقة انتهت.
ويتطلب الأمر أيضاً الاعتراف بالأخطاء، والتفكير بعمق في شخصية الآخر وفهما بشكل صادق وحقيقي. وحين يتحقق ذلك يمكن لأي اثنين تجاوز الألم وبناء العلاقة من جديد على حب عميق أساسه الفهم وليس الاندفاع. أما المرحلة الأخيرة فهي التي يبدأ فيها هذا الحب في التأثير في حياة الاثنين ومن يحيط بهما.

لذلك وقبل أن تنهي علاقة حب أو زواج، ربما يجدر أن تفكري في المرحلة التي وصلت إليها في هذا الحب، وتعطي نفسك وشريكك فرصة لبناء علاقة عاطفية بلا أوهام وقابلة للحياة في أحلك الظروف، مثل زهرة برية شقت لنفسها طريقاً في الصخر.

مجلة زهرة الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى