علاقات اجتماعية

الحياة الزوجية الناجحة

تمر العلاقات بين الناس بمحطات كثيرة ما بين الجيد والسيء. خاصة الحياة الزوجية  وهذه الأحداث بحلوها ومرها هي أمور طبيعية ولابد منها. ولكن لكل شيء في هذه الحياة قواعد وأسس تساعد في جعله ناجحاً.

وعليه سنتعرف هنا إلى كل ما يمكن أن يؤثر على العلاقة بين الزوجين. وأهم أسس الحياة الزوجية الناجحة.

أساسيات الحياة الزوجية الناجحة:

نجاح العلاقة الزوجية مرتبط بأول يوم زواج، فالزواج هو قرار مشترك بين رجل وامرأة عاهدوا أنفسهم على بدء حياة جديدة.

ومن المؤكد أن كلا الطرفين يرغب بحياة زوجية ناجحة

و من الضروري أن يعرف كل منهما قواعد الحياة الزوجية الناجحة ويسعى إلى تطبيقها:

التعبير عن مشاعر الحب للشريك باستمرار:

مهما اختلفت طريقتكِ في إظهار حبكِ لزوجكِ وهو كذلك في المقابل.

فالمهم هو جعل وزاجكما مشحون باستمرار بمشاعر حب قوية. يمكن أن تظهر هذه المشاعر بالمعاملة والكلام والاهتمام.

تجنب إلقاء اللوم والأخطاء على الشريك:

كوني مسؤولة عن مشاعركِ ولا تلقي باللوم على زوجكِ, زوجكِ غير مسؤول عن ما تعانية من مشاكل.وإصلاح ما بداخلكِ هو مسؤوليتكِ. إذ يعتبر هذا من أكثر الأخطاء التي تسبب المشاكل.

عقلية الفريق الواحد:

عندما تفكرين مع زوجكِ بأنكما تعيشان ضمن حيز مشترك وتتشاركان فيه المشاكل والأمور الجميلة.وأنكِ لستِ في منافسة مع زوجكِ لإثبات من على حق. هذا يجنبكِ حالة يقع فيها الكثير من الأزواج عندما يتعاملين بأسلوب أقرب إلى الصراع وكل منهما ضد الآخر.

اجعلي زواجكِ هو أولويتكِ:

وهنا لا نقصد تخصيص وقت واهتمام فقط للزواج، بل أن تجعلي أسرار زواجكِ والاهتمام بتنمية وتطوير علاقتكِ بزوجكِ هي أولويتكِ.

مدح وتقدير الزوج:

إن إظهاركِ للامتنان تجاه زوجكِ ومدحه وتقديره سيجعل العلاقة بينكما أقوى. فالرجال يعشقون التقدير لذا ستلاحظين الفرق عندما تمنحيه إياه.

الإعطاء أكثر من الأخذ:

البشر أنانيون بطبعهم ولكن عندما تفكرين بأن كل ما يقدمه زوجكِ يجب أن يكون بمقابل أكبر فلن يكون هناك مكان للأنانية بينكما.

على العكس فالعطاء دون التفكير بالأخذ هو أسمى بكثير ويجعل العلاقة وطيدة أكثر.

أسرار الحياة الزوجية الناجحة:

فترة الخطوبة وبداية الزواج هي من أجمل فترات الحياة لكل شخص تقريباً. وهي فترات مفعمة بالحب والمشاعر القوية والمتعة.

وغالباً ما يعتقد الأزواج بأن هذا الأمر مستمر. ولكن مواجهة الحياة والاستمرار فيها هو التحدي الأكبر. وكي تنجحي في هذا التحدي إليكِ مفاتيح الحياة الزوجية الناجحة:

التواصل المباشر والمستمر مع الزوج:

إن تواصلكِ المباشر والدائم مع زوجكِ أحد أهم أسرار ومفاتيح نجاح حياتكِ الزوجية. احرصي على جعل تواصلكما لطيف وصريح ومريح. وهذا يعتبر أحد أسرار السعادة الزوجية.

الامتنان للزوج:

الامتنان عموماً من أفضل الأمور التي يجب أن تعتاديها في الحياة، فلها تأثير إيجابي رائع على الجميع، ومع الزوج يكون أكثر قوة، حاولي أن تشعريه بامتنانكِ لوجوده في حياتكِ بالقول والفعل.

خصصي وقت لكما معاً:

حاولي قدر الإمكان أن يكون هناك وقت ولو قليل لكما معاً بشكل خاص مهما كانت الظروف، حاولي أن تخططي لهذه الأوقات، ويمكن ان تربطيها بتواريخ خاصة بكما.

امنحي نفسكِ وزوجكِ مساحة ووقت خاص:

هذا الوقت الخاص بكِ وبزوجكِ كل على حدى مهم جداً كأهمية الوقت المشترك،  فهو يساعد كلا الطرفين على إعادة شحن الطاقة والمشاعر، يمكن أن يكون بالذهاب مع الأصدقاء أو بعمل نشاط استرخاء أو ممارسة هواية.

تفهمي أن الاختلاف بينكما لا يشكل مشكلة:

من الطبيعي جداً أن يحدث خلافات بينكما، حاولي أن تتقبلي بأن هذا أمر طبيعي ولا تجعليه محتد أكثر من اللازم، كما يجب أن لا تدعي للغضب أو الإحباط فرصة بينكما، وليتقبل كل منكما الآخر كما هو.

التسامح:

تعلمي أن تسامحي فالكل معرض للخطأ، لا تطلقي الأحكام على زوجكِ ولا تتركي للمواقف السلبية مكانً في ذاكرتكِ، تعلمي التسامح وحاولي تجاوز المشاكل والأخطاء ونسيانها، وغالباً ما تجد النساء صعوبة في ذلك لذا فهو من أسرار الحياة الزوجية الناجحة بقوة.

بناء الثقة بينكما:

تظهر التجارب والدراسات حول العلاقات بأن النقد والازدراء والدفاع والمماطلة تشكل تهديدات خطيرة للزواج، وأن الأزواج الذين يبقون معاً يعرفون كيف يقاتلون دون أن يكونوا معاديين ويتحملون مسؤولية أفعالهم.

 

 

مجلة ليالينا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى