صحة ورشاقة

الدهون غير المشبعة تحميك من الإصابة بأمراض خطيرة.. تعرف عليها

تعتبر الدهون غير المشبعة التي توجد في بعض الأطعمة، من العناصر الهامة للجسم، حيث إنها تحميه من الإصابة بأمراض عديدة ويتسبب حرمان الجسم منها في العديد من الأضرار من بينها أمراض القلب والسكري وضعف الجهاز المناعي وتدهور عمل الدماغ.

أهمية الدهون غير المشبعة

ولابد من الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون . حيث إنها تعتبر دهونًا صحية. مثل الأسماك وفول السوداني وبذور الكتان وزيت الزيتون والمكسرات النباتية أيضا. وذلك لمنح الجسم الطاقة المطلوبة ومنع حدوث الالتهابات. بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.

ومن بين أخطر الأضرار الصحية التي يسببها نقص تلك الدهون بالجسم، هي الإصابة بأمراض القلب. حيث إنها تساعد على تقليل ضغط الدم وحماية الجسم من النوبات القلبية المفاجئة أيضا. فالأشخاص الذين يتناولون السمك مرة في الأسبوع أقل عرضة لهذه الأمراض مقارنة بغيرهم.

تأثيرات سلبية لنقص الدهون غير المشبعة

كما يؤدي أيضًا حرمان الجسم من الدهون الصحية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تساهم هذه الدهون في تحسين مقاومة الأنسولين بالجسم، لذلك فإن الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة يؤدي إلى داء السكري الذي يرتبط بالإصابة بأمراض القب التاجية أيضًا.

ويؤثر عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة في نمو الدماغ حيث يؤدي ذلك إلى تدهورها وتوقف التطور المعرفي، ويمكن الحماية من الإصابة بالخرف أو الزهايمر بتناول الأوميغا 3 التي يكون لها أثر جيد على المدى الطويل ومن بين الآثار السلبية لنقص تلك الدهون هي التعرض للالتهابات دون مقاومة بسبب ضعف الجهاز المناعي بالجسم، وهو ما يؤدي إلى تعرض الجسم للاتهابات بسهولة.

 

مجلة سيدتي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى