‘الزئبق’ يفتح ملفات المخابرات المصرية

يعالج مسلسل “الزئبق” واحدا من ملفات المخابرات المصرية في نهاية تسعينيات القرن الماضي حيث يعرض لعملية استخباراتية يقوم بها مجند شاب. ويجسد الفنان شريف منير شخصية ضابط المخابرات العامة المصرية الذي يجند كريم عبدالعزيز والذي يؤدي دور رجل عادي يعمل مع والده في محل، وذلك من أجل العملية التي سيسافر من خلالها إلى أغلب الدول الأوروبية.

ويعد “الزئبق” الذي تدور أحداثه في ست دول أول مسلسل يتم الكشف عن إعلانه الترويجي مبكرا للمشاركة في سباق الدراما الرمضانية 2017.

ويشارك في بطولة “الزئبق” بجانب الفنانين كريم عبدالعزيز وشريف منير حوالي 170 شخصية ضمن أحداث العمل المأخوذ من قصص ملفات المخابرات المصرية، حسبما قال المؤلف وليد يوسف لوسائل إعلام مصرية حيث أشار أن العمل مكّون من جزأين يعرض الأول فى رمضان المقبل، والثاني في رمضان بعد المقبل.

وأفاد السيناريست أن أحداث المسلسل تبدأ أواخر التسعينيات وتستمر حتى مطلع الألفية، ويحاكي المسلسل الشهير “رأفت الهجان”، ولفت إلى أنه تقرر البدء في تصوير “الزئبق” في شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل، حيث يعكف حاليًا المنتج والمخرج وائل عبدالله على ترشيح بقية أبطال المسلسل استعدادًا لبدء تصويره. وأضاف عن المسلسل “يحكي ملحمة بطولية لرجال مصر ليكون هذا العمل هو أول مسلسل مأخوذ عن ملفات المخابرات المصرية وتدور احداثه فى الالفية الجديدة خاصة أن الاعمال السابقة معظمها تدور قبل حرب 1973″، حسب جريدة الشروق المصرية.

وتابع “رغم اصابتي بشحنة انفعالية هائلة وأنا أقرأ ملف المخابرات المصرية عن بطولة رجال مصر وكيف يتعاملون بذكاء شديد في كل المواقف، وطريقة وضعهم لكل الاحتمالات حتى لا يتركوا شيئا للصدفة، وشعوري بالفخر الشديد بالعقلية المصرية”. وأردف “لكن وقفت امامي مشكلة كبيرة، فما نحصل عليه من معلومات من ملفات المخابرات المصرية، لا يزيد على 20% بينما 80% النسبة المتبقية للعمل الدرامي، تكون نابعة من وحي خيال الكاتب، وهنا تكمن صعوبة المهمة، في كيفية الحفاظ على التفاصيل ونسجها في عمل ابداعي جاذب للمشاهد، به حبكة درامية، وشخصيات متفرعة ومتنوعة، دون التقليل من شأن أحد أو تعظيم من شأن احد، أو مخالفة الحقائق، وعليه فأنا اعد الجمهور والنقاد، ان”الزئبق” لن يقل مستواه ابدا عن “رأفت الهجان”، و”دموع في عيون وقحة”، وسيكون عملا مؤثرا وقويا ان شاء الله”.

واستذكر وليد سيف كاتب مسلسل “رأفت الهجان” الراحل صالح مرسي قائلا “هنا لابد من الاشادة بكاتبنا الكبير الراحل صالح مرسي، أشهر من كتب هذه النوعية من الاعمال وقدم لنا رائعة رأفت الهجان، ودموع في عيون وقحة، فحينما شرعت فىي كتابة سيناريو وحوار هذا المسلسل، أدركت كم الجهد الذي بذله صالح مرسي الذي قدم لنا هذه الاعمال الكبيرة”.

ويذكر أن “الزئبق” ثاني عمل فني مشترك عن الجاسوسية للفنانين كريم عبدالعزيز وشريف منير فقد شاركا معا في فيلم “ولاد العم” الذي عرض عام 2009 مع منى زكي وإنتصار وصبري عبدالمنعم، ومن تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج شريف عرفة، وتدور أحداثه حول ضابط بالموساد الإسرائيلي مسؤول عن تكوين شبكة جاسوسية لتنفيذ عمليات في مصر، يتزوج من فتاة مصرية دون أن يخبرها بحقيقته، ثم يهرب بها رغمًا عنها إلى إسرائيل، وترسل المخابرات المصرية ضابطًا لاستعادة الزوجة وكشف نوعية المعلومات التي حصل عليها الضابط الإسرائيلي.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى