السعودية تنقل نفطها إلى أوروبا عبر مصر

وقعت شركة “أرامكو” السعودية مذكرة تفاهم مع الشركة العربية لأنابيب البترول “سوميد” المصرية، من أجل زيادة ضخ النفط السعودي إلى أوروبا عبر خط أنابيب “سوميد”.

وكشف عن ذلك وزير البترول المصري، طارق الملا، في بيان صحفي، بالقول:” إن مذكرة التفاهم تشمل دراسة إمكانية استخدام (أرامكو) السعودية لمستودعات التخزين الحالية التابعة لـ(سوميد) المصرية، في تخزين النفط السعودي، وكذلك دراسة إمكانية استخدام مشروعات (سوميد) الجديدة للتخزين، كمركز توزيع لمبيعات (أرامكو) من الغاز في مصر والدول المجاورة، وتحويل منطقة (سيدي كرير) بالإسكندرية، إلى مركز رئيس لدعم تسويق مبيعات (أرامكو) من النفط الخام إلى أوروبا”.

وأضاف الملا، في البيان، إنه “يتم حالياً تنفيذ عدة مشروعات تتضمن تنفيذ عدد من المستودعات في العين السخنة، لتداول الغاز والمازوت (زيت الوقود)، وإنشاء رصيف بحري لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال، والمازوت، ستسهم في استكمال البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية”. ولم يفصح الوزير المصري عن الكميات الحالية أو المستقبلية، كما أنه لم يكشف عن تفاصيل التكلفة المالية، ولم يحدد جدولاً زمنياً للبدء بالمشروع.

من جانبه، قال صداد الحسيني، الخبير الاستشاري والمسؤول التنفيذي السابق في (أرامكو): “أي بلد يمكنه استخدام خط أنابيب (سوميد)، سيتمتع بميزة تكلفة (منخفضة) في توريد النفط لأوروبا”.

وكالة رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى