اقتصاد

العراق على موعد مع استثمارات سعودية ضخمة في الطاقة والمياه

قالت جريدة الصباح العراقية الرسمية نقلا عن وزير النفط إحسان عبدالجبار الإثنين إن العراق يعتزم توقيع عقود تقدر بعشرات مليارات الدولارات مع استثمارات سعودية ضخمة لقطاعات الغاز والطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيماوية.

وأضافت الجريدة أن العراق يتفاوض مع شركة أرامكو السعودية لإدخالها كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر في الحقول الجديدة بالصحراء الغربية.

وقالت كذلك إن العراق يكثف مفاوضاته مع شركة أكوا باور السعودية لبناء محطات لتحلية المياه والطاقة النظيفة ومحطات الطاقة الشمسية.

وذكر عبد الجبار، وهو رئيس الوفد العراقي المفاوض في اللجنة 0للطاقة والصناعات التحويلية ان “نتائج تلك المفاوضات تجري دراستها من قبل خبراء من البلدين للاتفاق على مسودة عقود طويلة ترضي تطلعات ومصلحة البلدين”.

واستعاد البلدان نسق العلاقات الاقتصادية منذ عام 2017 وشكلا لجنة اقتصادية واستثمارية مشتركة تجتمع بشكل دوري وأعادا فتح طرق التجارة على حدود البلدين.

والسعودية أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بمتوسط يومي 10 ملايين برميل في الظروف الطبيعية تتبعها العراق ثانيا بمتوسط 4.6 ملايين برميل يوميا.

واستأنفت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد في ديسمبر/ كانون الأول 2015 بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990 وبدأت العلاقات تشهد تحسنا ملحوظا منذ 2017

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى