العراق يعدل بوصلة الاستثمار في اتجاه الشمس لتخفيف ازمة الطاقة

أبرمت وزارة الكهرباء العراقية الخميس عقدا مع شركة أردنية لتشييد ست محطات كهروضوئية (من الشمس) لتوليد 465 ميغاواتا ساعية، في مسعى للحد من أزمة نقص الطاقة في البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة بغداد، إن وزارة الكهرباء وقعت عقدا مع شركة “سما بغداد” الأردنية المؤلفة مع شركة “بلو سكاي” الأميركية، لنصب وتشغيل خمس محطات كهروضوئية في محافظة الأنبار (غرب) بطاقة 240 ميغاوات، ومحطة واحدة في محافظة بابل (جنوب) بطاقة 225 ميغاواتا.

وأشار المدرس، إلى أن بناء المحطات سيستغرق ثمانية أشهر، وستكون مدة استثمارها من الشركة 15 عاما.

من جهته بين وكيل وزارة الكهرباء عادل جريان، أن “العراق ينعم بكميات كبيرة من الطاقة الشمسية على مدار العام، واستثمار هذه الطاقة سيكون له أثر إيجابي على المواطن”.

وهذا أول عقد من نوعه في العراق، إذ دأبت بغداد على تشييد محطات تعمل على الوقود أو السدود على الأنهر.

وكان وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي، أعلن العام الماضي عن طرح 12 موقعاً في محافظات وسط وجنوب وغرب البلاد، للاستثمار الأجنبي والمحلي للطاقة الشمسية، لإنتاج ألف ميغاوات من الكهرباء في المرحلة الأولى.

وتعرضت محطات إنتاج الطاقة وخطوط النقل، إلى أضرار كبيرة، بسبب المعارك التي شهدها العراق بين القوات الحكومية وتنظيم “داعش” على مدى ثلاثة أعوام، فضلا عن عقود من عدم الاستقرار والحروب في العراق. وتأتي الانقطاعات المتكررة للكهرباء على رأس شكاوى المواطنين على مدى سنوات طويلة وخاصة في فصل الصيف عندما تصل درجات الحرارة في البلاد إلى 50 مئوية.

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في آب/أغسطس انها حققت إنتاجا غير مسبوقا للطاقة بمعدل 15700 ميغاوات. وتشير التقديرات إلى أن العراق بحاجة إلى نحو 24 ألف ميغاوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى