الغذاء قبل الدواء – السَلَطة أولاً

يختلف موعد تناول سلطة الخضار الورقية من بلد الى آخر، لجهة ان يكون قبل الطبق الرئيس أم بعده. الا ان تناول السلطة أولاً هو عادة صحية حسنة تعود على الجسم بالكثير من الفوائد، هنا أشهرها:

– إن تناول سلطة الخضار الورقية الخضراء قبل الوجبة الأساسية، التي تتألف عادة من اللحوم والأسماك والنشويات والشحوم، يجنب الشخص استهلاك المزيد من ألوان الطعام التي يحبها، فالسلطة تشغل حيزاً كبيراً من المعدة ما يجعلها غير قادرة على تحمل الكثير من الطعام. ويجب الحذر من تناول السلطة خلال الوجبة أو بعدها مباشرة لأنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر المفيدة فيها خصوصاً الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة.

– إن البدء بالسلطة يحفز الشهية وعملية الهضم ويساعد في تنشيط المعدة والأمعاء.

– إن تناول طبق من السلطة مع بداية كل وجبة يساعد في كبح الشهية وفي الحد من عدد السعرات الحرارية المستهلكة وهذا بالتالي يساعد في تخسيس الوزن أو في الحفاظ عليه، وفي هذا الإطار أثبتت دراسة أميركيه طاولت 42 امرأة تتراوح أعمارهن بين 19 و 45 سنة، طلب منهن تناول وجبة الظهر من المختبر مرة واحدة كل اسبوع وتتألف من المكونات الآتية: السلطة أولاً، ثم وجبة المعكرونة بالجبنة مع صلصة البندورة. قسم المشاركون الى مجموعتين، الأولى أعطيت كل امرأة منهن 300 غرام من السلطة، أما أعضاء المجموعة الثانية فقدم لهن 150 غراماً من السلطة. استغرقت الدراسة ستة أسابيع واشترط على الجميع تناول السلطة كلها قبل تناول طبق المعكرونة، أما في الأسبوع السابع فاحتوت الوجبة على المعكرونة من دون السلطة. وفي نهاية الدراسة وبعد قياس عدد السعرات الحرارية عند الجميع تبين أن اللواتي تناولن مقداراً أكبر من السلطة فقدن وزناً أكثر من غيرهن.

– السَلطة تمد الجسم بالماء الذي يروي العطش ويحمي من الإصابة بالجفاف.

– السلطة تؤمن للجسم طائفة واسعة من المعادن والفيتامينات أشهرها الكلس، والحديد، والفوسفات، وحامض الفوليك، وفيتامينات المجموعة ب، وبيتا- كاروتين. فضلاً عن انها تزود الجسم مواد مهمة للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية، مثل الفلافونيدات والفيتوستيرولات والبولي فينولات.

– تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الملح الذي يخرج مع الفضلات ما يجنب المصابين بارتفاع ضغط الدم الوقوع في شرك مضاعفات المرض.

بقي أن نعرف الآتي:

١- يجب أن تكون مكونات السلطة طازجة وناضجة، فالخضار الورقية غير الناضجة تحتوي عادة على كمية كبيرة من مادة النيترات التي أفادت الدراسات بأنها مثيرة للسرطان.

٢- يجب تناول السلطة فور إعدادها لأنه كلما مر الوقت عليها أفقدها بعض مكوناتها المفيدة.

٣- كلما كانت الخضار طازجة كانت أكثر غنى بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في محاربة الجذور الكيماوية الحرة المتورطة في إثارة عدد من الأمراض، خصوصاً تلك المرتبطة بالشيخوخة.

٤- رصدت دراسات أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول السلطة هم أقل عرضة لخطر الإصابة بالداء السكري النوع الثاني.

5-إن اضافة القليل من زيت الزيتون وحامض الليمون والثوم والبصل والخل وبعض التوابل يعزز أكثر فأكثر فوائد السلطة.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى