الفنانة أمانة والي تولت إدارة المسرح القومي السوري

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

على هامش الاحتفال الواسع الذي أقامته وزارة الثقافة السورية بيوم الثقافة السوري تم تعيين الفنانة أمانة والي في منصب مديرة المسرح القومي، وقد صدر القرار عن وزير الثقافة السوري محمد الأحمد .

وكان فنانون ومخرجون سوريون قد تولوا هذا الموقع من بينها الفنان أسعد فضة والفنان زهير رمضان نقيب الفنانين الحالي والفنان جهاد سعد والمخرج عجاج سليم ..

وذكرت مصادر وزارة الثقافة أنه أمانة والي هي الفنانة الأولى التي تعيّن في إدارة المسرح القومي ، وكانت الفنانة جيانا عيد قد عينت كمديرة للمعهد العالي للفنون المسرحية التابع للوزارة المذكورة .

ونقلت صحيفة تشرين السورية تصريحا لها أعربت فيه قلقها من المسؤولية الملقاة على عاتقها، متمنية أن تستطيع أن تقدم شيئاً جديداً ومتميزاً يخدم المسرح السوري. وأكدت أن مركز المسؤولية لا يعنيها كمنصب، إنما بما يمكنها أن تقدمه لعاشقي المسرح من فنانين وفنيين وجمهور للنهوض بالحركة المسرحية والسعي إلى ألق دائم للمسرح، بجهود الجميع ممن يهتمون بتطور الحركة المسرحية في سورية.

وعما إذا كانت لديها فكرة عن خطتها المقبلة، أشارت والي إلى أنها تهتم حالياً ببرنامج المسرح القومي للعام المقبل ولم تبدأ بعد بتنظيم الأمور الأخرى.والفنانة أمانة والي من اصول فلسطينية ومواليد 1962, تخرجت من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون ‏المسرحية في دمشق و بدأت مشوارها الفني عام 1982 لكن بدايتها الحقيقة ظهرت في مسلسل عودة عصويد للمخرج عدنان ‏إبراهيم وهو من إنتاج سعودي ..

ويقول موقع فيلموغرافيا السينمائي السوري إن أعمال أمانة والي توالت فيما بعد وقدمت العديد من الأعمال الدرامية التلفزيوني ابرزها:

(عيلة خمس نجوم, تخت ‏شرقي, رقصة الحبارى, عصي الدمع, حسيبة).‏

كما شاركت في العديد من العروض المسرحية منها “ذاكرة الرماد، سوبر ماركت، عبله وعنترة “.

تزوجت أمانة والي سابقا من المخرج يوسف رزق ولديها ولد واحد (سليمان). وتزوجت بعد ذلك من الموسيقي غزوان ‏زركلي الا انه تم الانفصال بعد اربعة اشهر فقط.‏ حازت على جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور ثاني عن دورها في مسلسل عصي الدمع عام 2005.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى